محلي

مداخيل النشاط السياحي فاقت 1.5 مليار دج سنة 2013

تيزي وزو

 

 تجاوزت المداخيل التي حققها النشاط السياحي في العام الماضي بولاية تيزي وزو 1.5 مليار دج وهو المبلغ نفسه تقريبا المسجل خلال سنة 2012 وفق ما كشف عنه مدير السياحة والصناعة التقليدية بالولاية.

  وأفاد رشيد غدوشي في هذا السياق أن هذه المداخيل موزعة بين الخدمات الفندقية (588.529 مليون دج) ونشاطات وكالات السفر (394 مليون دج) فيما ساهمت خدمات الإطعام في تحقيق ما تبقى من مداخيل.

ففيما يتعلق بالخدمات الفندقية سجل نفس المصدر قضاء مجموع 142.340 ليلة من طرف الزوار من بينهم 11.854 أجنبي بـ 32 فندقا مصنفا بزيادة نسبة 3.4 من المائة مقارنة بسنة 2012 التي شهدت قضاء 137.048 ليلة بفنادق الولاية.

واعتبر مدير القطاع أن "الأرباح المتحصل عليها بفضل خدمات الفنادق كانت تكون أهم لولا غلق 15 مؤسسة لأسباب مرتبطة بالتوقف عن النشاط وعدم احترام التشريع المعمول به بالقطاع"، مشيرا من جهة ثانية إلى وجود 13 مؤسسة طور الإنجاز تتمثل في ثماني فنادق وثلاثة بيوت للشباب وبيت خشبي (بنغالو) وموتيل (نزل).

 ومن شأن هذه المشاريع أن توفر بعد تجسيدها 776 سرير تضاف إلى 2.402 الموجودة حاليا والتي اعتبرها هذا المسؤول "غير كافية ومتمركزة في الوسط الحضري على حساب السياحة الجبلية التي لا تحظى باهتمام في مقام أهميتها حيث يفضل المستثمرون إنجاز مشاريعهم بالمناطق الساحلية والحضرية".

 ولتعزيز قدرات الاستقبال بالقطاع فإن السيد غدوشي يعول أيضا على ترقية صيغة السياحة لدى السكان "شريطة تبليغ صاحب البيت عن ضيوفه لأسباب أمنية بحتة" لافتا إلى أن الديوان المحلي للسياحة لتيقزيرت أحصى سنة 2013 "كراء ما لا يقل عن 400 مسكن لفائدة المصطافين بهذه المنطقة الساحلية دون التبليغ عن هذه العملية".

وأكد مدير السياحة في هذا الإطار أن "التصريح عن الضيوف لدى المجلس البلدي لا يلزم أصحاب السكنات المستأجرة بدفع أي ضريبة تذكر" حيث يبرر هؤلاء عدم التصريح بتخوفهم من هذا الجانب.

ويرى مسؤول القطاع أنه ينبغي على وكالات الأسفار "تكثيف الجهود من أجل الارتقاء بنشاطاتها وتحسين مداخيلها عن طريق تنويع النشاطات المقتصرة لحد الآن على بيع تذاكر السفر وهذا من خلال ترقية الرحلات والمنتجات السياحية للمنطقة وبعث تبادلات مع وكالات السفر لجنوب البلاد".

 للعلم فإن الولاية تضم حاليا 15 وكالة ناشطة في مجال الأسفار فيما تم عرض 13 ملفا على الوكالة الوطنية المؤهلة لدى الوزارة الوصية لاستحداث وكالات أسفار جديدة.


من نفس القسم محلي