محلي

زهاء 32 مليون دج هي عائدات النفايات المسترجعة خلال 2013

البليدة

 

 

حقق المركز التقني لردم النفايات لولاية البليدة السنة الماضية عائدات تقدر بـ 32 مليون دج عن عملية تثمين وبيع النفايات المسترجعة.

واستنادا للسيد قارة اسماعيل فقد تم تحقيق هذا الرقم بعد تثمين وبيع ما يزيد عن 3500 طن من النفايات المسترجعة خاصة منها البلاستيك والورق مما أهل الولاية لاحتلال المرتبة الأولى وطنيا في عملية تثمين النفايات المسترجعة.

 وقد وجهت هذه النفايات المسترجعة للاستخدام في مجالات صناعة الخشب والمواد البلاستيكية وغيرها من المجالات.

 وذكر نفس المسؤول أن الفضل في ذلك يعود إلى "المجهودات المبذولة محليا والتي ما فتأت تتعزز من سنة إلى أخرى بفعل التجهيزات الحديثة التي تعزز بها المركز والوسائل المستعملة في عملية الفرز والانتقاء".

 كما مكنت الاتفاقيات المبرمة مع المؤسسات الصناعية والمقدرة بـ 12 مؤسسة من تحقيق هذه النتائج الايجابية على مستوى الولاية، علما أن المركز باستطاعته حاليا تثمين 3 أطنان من الورق في اليوم و كمية مماثلة من المواد البلاستيكية.

وتعول المؤسسة خلال السنة الجارية- يقول المتحدث -على بيع النفايات الحديدية المسترجعة وذلك من خلال مباشرتها في الأيام القادمة على عملية تضم 200 طن من هذه النفايات.

 كما ستتعزز هذه الجهود بعد استلام مستودعات جديدة واقتناء تجهيزات حديثة علاوة عن الرفع من عدد المؤسسات الصناعية المتعاقدة مع المركز.

كما تتولى هذه المؤسسة التي استحدثت في 2010 إلى جانب ذلك من تثمين النفايات الخاصة والمتمثلة أساسا في النفايات الطبية والإستشفائية حيث يغطي المركز على المستوى الولائي ما نسبته 50 من المائة من هذه النفايات إلى جانب تكفله بنفايات مستشفيات عدد من الولايات كالجزائر العاصمة وتيبازة والمدية والشلف.

وأشار المتحدث أن المركز يعول خلال السنتين القادمتين على رفع نسبة التكفل بنفايات الولاية المقدرة حاليا بـ 70 من المائة إلى 100 من المائة وذلك بعد دخول حيز الخدمة المراكز الجارية بها الأشغال على مستوى كل من وادي العلايق والأربعاء وعين الرمانة.

 

من نفس القسم محلي