محلي

منسوب المياه بالسدود تتدعم بنحو 4 ملايين متر مكعب

بومرداس

 

 تدعم منسوب المياه بالسدود الثلاثة الكبرى لبومرداس مطلع شهر فيفري الجاري بكمية قدرها 4 ملايين متر مكعب من مياه الأمطار.

وأوضح مهدي عقاد أن هذه الكمية التي تدعمت بها السدود الثلاثة تعتبر منخفضة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية التي شهدت زيادة بـ 19 مليون متر مكعب.

  وأشار نفس المسؤول أن نسبة تساقط الأمطار منذ بداية الشهر الجاري كانت ضعيفة (ما بين 14 و37 مم) ما يفسر ضعف كميات المياه المستقبلة على مستوى سدود كل من "قدارة بوزقزة" و"الحميز" و"بني عمران".

 وقدر منسوب المياه الإضافية التي تدعم بها سد قدارة الذي يعتبر أكبر سدود الولاية بثلاثة ملايين م3 ما رفع منسوب المياه الإجمالية المخزنة بهذه المنشأة التي تمول سكان بومرداس والجزائر العاصمة بالمياه الشروب لأزيد من 102 مليون م3 مكعب بنسبة امتلاء ناهزت 72 من المائة من مجمل قدرة استيعاب السد المقدرة ب 142 مليون م3.

 كما استفاد سد الحميز الذي يعد ثاني أكبر منشأة من نوعها بالولاية من منسوب إضافي من المياه لكنه لم يتعد مليون م3 حيث سمحت هذه الكمية برفع حجم المياه المخزنة إلى زهاء 10 ملايين م3 أي بنسبة امتلاء تفوق 63 من المائة من قدرة استيعاب إجمالية تصل إلى 15 مليون م3.

 وفي ما يتعلق بسد بني عمران ذكر نفس المصدر أنه استفاد من كمية إضافية من المياه تقل عن واحد مليون متر مكعب حيث ارتفع منسوب مياهه المخزنة إلى نحو5 ملايين م3 بنسبة امتلاء تناهز 44 من المائة من مجمل قدرة استيعابه المقدرة بـ 12 مليون متر مكعب.

 

من نفس القسم محلي