محلي

الشروع قريبا في إنجاز محطة لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية

باتنة

 

سيشرع قريبا بولاية باتنة في إنجاز محطة لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية وذلك ببلدية وادي الماء حسب ما كشف عنه.

 وأضاف علي بن يخلف أن الدراسة الخاصة بهذا المشروع الذي سجل في شهر جوان 2013 قد انتهت وخصصت قطعة أرضية على مساحة 40 هكتارا لاحتضان هذه المحطة التي تقدر طاقة إنتاجها للكهرباء انطلاقا من الطاقة الشمسية بـ 20 ميغاواط، مضيفا أن إنجاز المحطة أوكل إلى شركة أجنبية.

 ويندرج هذا المشروع الهام في إطار البرنامج الوطني الرامي إلى تنويع مصادر الطاقة من خلال إنتاج 22 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة على المستوى الوطني إلى غاية سنة 2030.

 وأشار ذات المسؤول في نفس السياق إلى أن السلطات المحلية لولاية باتنة قدمت ملفا لوزارة الطاقة والمناجم يتضمن طلب إنجاز محطة أخرى بإحدى بلديات الولاية النائية التي تتوفر على العقار اللازم لاحتضان مثل هذا المشروع وأيضا يسمح موقعها بإنتاج الكهرباء من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية.

 ويهدف هذا المشروع بالإضافة إلى استحداث مناصب شغل بهذه المنطقة التي تفتقر إلى نشاط اقتصادي أيضا إلى تدعيم الشبكة الوطنية الخاصة بإنتاج الكهرباء -كما أضاف نفس المسؤول.

 وتتوفر ولاية باتنة على إمكانات كبيرة من الطاقة الشمسية حيث تصل قدراتها في هذا المجال إلى 1900 كيلواط في الساعة بالمتر المربع الواحد في السنة خاصة بمناطقها الجنوبية وهو ما يؤهلها لإنتاج هذه الطاقة غير الملوثة للبيئة وأيضا غير المكلفة حسب نفس المسؤول.


من نفس القسم محلي