محلي

إطلاق مشاريع جديدة لتدعيم التموين بطاقة الكهرباء

النعامة

 

 سيتم قريبا بولاية النعامة إطلاق عدة مشاريع لإنتاج ونقل وتوزيع طاقة الكهرباء التي تهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على هذه الطاقة.

 وستمكن هذه العمليات بتحسين نوعية التموين بالكهرباء وتدعيم برامج تغطية المناطق النائية والمتباعدة بهذه الطاقة الحيوية  وفقا لما أفاد به مدير القطاع بالنيابة عبد الهادي إسماعيل.

 ويعتبر مشروع إنجاز محطة جديدة لإنتاج طاقة الكهرباء بقدرة 1200 ميغاواط والذي سيتم التشغيل الجزئي لها مع نهاية سنة 2015 واحدا من بين أهم هذه العمليات التي سيشرع في تجسيدها قريبا على مستوى منطقة التويفزة.

وبشأن استغلال الطاقات المتجددة يرتقب ولأول مرة بالولاية إطلاق مشروع يتعلق بإنجاز محطتين سيتم تشغيلهما بالطاقة الشمسية واحدة ببلدية النعامة وأخرى بمنطقة عبد المولى فضلا عن محطة لإنتاج الكهرباء بقوة الرياح ستنتج 20 ميغاواط يقول ذات المسؤول.

وبغرض دعم شبكات ومراكز نقل الكهرباء ينتظر خلال السداسي الأول من السنة الجارية إطلاق أشغال إنجاز خط للضغط العالي (60 كيلو فولط) يمتد بين حدود ولايتي سيدي بلعباس والنعامة وثلاثة خطوط أخرى بنفس الشدة لربط ولايتي النعامة وبشار مرورا بمناطق العين الصفراء وفوناسة وجنين بورزق كما أشير إليه.

 وقد سجلت عملية لإنجاز مركزين لتحويل وتخفيض التوتر الكهربائي ببلدية النعامة بالإضافة إلى إنجاز ثلاثة خطوط للضغط المتوسط بمناطق عين بن خليل والنعامة وعسلة  ومشروع آخر لإنجاز 80 محولا كهربائيا الذي سينتهي العام الجاري للقضاء على الانقطاعات وضعف شدة التيار الكهربائي بالأحياء السكنية.

هذا وتتواصل أشغال تغطية 90 حي وتجزئة اجتماعية وعقارية بالكهرباء لفائدة 10.686 مستفيدا عبر تراب ولاية النعامة.

من نفس القسم محلي