محلي

إنشاء مركزي حياة بين منطقتي رقان وبرج باجي مختار

أدرار

 

 

 عرضت بولاية أدرار الدراسة النهائية المتعلقة بإنشاء مركزي حياة اثنين عبر محور الطريق الرابط بين منطقتي رقان وبرج باجي مختار بأقصى جنوب الولاية.

  وأوضح والي الولاية مدني فواتيح عبد الرحمن خلال تقديم هذه الدراسة أن الهدف من هذه الخطوة يكمن في "وضع منهجية محكمة في إنشاء التجمعات السكنية مستقبلا من خلال مراعاة مختلف الجوانب التي تكفل الظروف الملائمة واللائقة لمعيشة المواطن".

 وشدد ذات المسؤول في تدخله على ضرورة انطلاق المشاريع المتعلقة بهذه التجمعات العمرانية الجديدة خلال شهر أفريل المقبل على أكثر تقدير.

 ومن جهته ذكر رئيس مكتب الدراسات ندير قايد علي أنه روعي في هذه الدراسة الفنية كل الخصوصيات العمرانية للمنطقة وتحديد مواقع المرافق العمومية ومختلف الشبكات وستنطلق عمليات التجسيد الميداني خلال الأيام القليلة المقبلة.

 وتتعلق الدراسة بإنشاء مركزي حياة اثنين بين منطقتي رقان وبرج باجي مختار وذلك ضمن المخطط الوطني للتهيئة العمرانية.

 وسينشأ مركز الحياة الأول على بعد 200 كلم جنوب منطقة رقان على مساحة 100 هكتار مخصصة للسكن والتجهيزات العمومية إضافة إلى 150 هكتارا ستخصص لأراضي فلاحية ستوزع على سكان هذه التجمعات التي سيتم إنشاؤها وذلك عبر ثلاث مراحل تبدأ بإنشاء 50 سكنا لتصل إلى 1.133 سكنا.

 أما مركز الحياة الثاني فسيتم إنشاؤه على بعد 400 كلم جنوب منطقة رقان على مساحة مماثلة علما أن المنطقة تتوفر حاليا على بعض المرافق العمومية على غرار محطة للتزود بالوقود ودار للصيانة تابعة لقطاع الأشغال العمومية.

  وسيتم الانطلاق في بناء 53 سكنا خلال السنة الجارية بهذا الفضاء العمراني الجديد كمرحلة أولى للوصول لأكثر من 1.100 سكن إلى آفاق 2030 مثلما أضاف مسؤول مكتب الدراسات.

 وتكتسي هذه العملية أهمية بالغة يضيف ذات المتحدث بخصوص بعث الحياة بإقليم تانزوفت الذي يتوسط منطقتي رقان وبرج باجي مختار اللتان تفصل بينهما مسافة بأكثر من 600 كلم وتفتقد لمظاهر الحياة نظرا للطبيعة الصعبة التي تميزها واضطرار المسافرين لعبورها.

 وعرف هذا اللقاء تقديم مداخلات من طرف ممثلي مختلف القطاعات الحيوية الذين عرضوا ملاحظاتهم حول هذه الدراسة الفنية.


من نفس القسم محلي