محلي

التوقيع على اتفاقية للإدماج المهني للمتكونين في مجال السياحة

وهران

 

 

 تم بمقر ولاية وهران التوقيع على اتفاقية يتم بموجبها تنفيذ آلية تسمح بإدماج خريجي معاهد التكوين المهني في الاختصاصات السياحية مهنيا.

 وقد وقع على هذه الاتفاقية ثلاثية الأطراف كل من مدراء التشغيل والسياحة والتكوين المهني وهم على التوالي السادة عبد الحكيم كسال ويحيى سبيح وعبد القادر طويل وذلك بحضور عدد هام من مسؤولي المؤسسات السياحية التي تنشط بالولاية.

 وتتيح هذه الاتفاقية التي تم إبرامها من طرف الأطراف الثلاثة المذكورة في إطار لقاء تشاوري مع مهنيي السياحة بوهران إدماج دفعة تتشكل من قرابة 1300 متربص في مختلف التخصصات السياحية خلال السنة الجارية

 وسيستفيد المتربصون المتحرجون بموجب هذا الاتفاق من صيغة التكوين عن طريق التشغيل وبعقود عمل مدعمة من قبل مديرية التشغيل تضمن للمستفيدين منها مواصلة التكوين عن طريق الممارسة.

 وكما تضمن لهم مديرية التشغيل في إطار هذه العقود شطر من الأجر الشهري على أن يدفع صاحب المؤسسة السياحية شطرا آخر كمرحلة تسبق عملية التوظيف النهائي.

 ويستفيد أصحاب المؤسسات بدورهم من عدة تدابير منها ضمان تغطية وفق حاجياتهم من اليد العاملة المتخصصة إضافة إلى جملة من التسهيلات والتحفيزات حسب ما أوضحه نفس المسؤول.

 يذكر أن هذا اللقاء تميز بنقاش واسع شارك فيه المتعاملين في الميدان السياحي أين أعرب العديد منهم عن التزامه بالانخراط في هذه الصيغة من خلال استقطاب المتخرجين الجدد في هذه الاختصاصات "خاصة وانه طالما عبرنا عن العجز المسجل من حيث اليد العاملة المؤهلة في المهن السياحية".

 يذكر أن هذه السنة ستشهد تخرج العدد المذكور من المتربصين في خمس تخصصات في مجال السياحة والفندقة مثل تسيير المطاعم والطبخ والاستقبال الفندقي وغيرها فيما ستستفيد منظومة التكوين المهني على الصعيد المحلي قريبا من تسعة تخصصات جديدة استجابة لمتطلبات سوق العمل.

 

///////

من نفس القسم محلي