محلي

وضع إجراءات عملية في اتجاه هيكلة الممارسة التجارية

بسكرة

 

 تم وضع جملة من الإجراءات العملية قصد هيكلة الممارسة التجارية وامتصاص مختلف أشكال الأنشطة التجارية الفوضوية بمدينة بسكرة وترتكز المبادرة التي تنجز بالتعاون مع عديد الشركاء على غرار مصالح التجارة على دعم شبكة المرافق التجارية وتوفير نقطة لكل ممارس للنشاط التجاري بصفة ليست قانونية.

 وتستهدف الأعمال المبرمجة بهذا الفضاء التجاري الكائن بحي "العالية" ويتربع على مساحة 3 هكتارات تعيين أروقة ومربعات لاحتضان السلع والبضائع وممرات لتأمين مرونة الحركة بالموقع وتخصيص أماكن لإيداع القمامة.

وتم تسجيل فضلا عن الأشغال المبرمجة بهذا المرفق عمليات تهيئة واسعة تمس حسبما أضافه ذات المسؤول -سلسلة الأسواق التجارية التي تنشط بها ذات الفئة من التجار

وحظيت مدينة بسكرة فيما يخص المرافق التجارية الجوارية المخصصة للقضاء على الفضاءات المصنفة في خانة أسواق التجارة الفوضوية من مشاريع لانجاز 6 أسواق تجارية مغطاة حسب سليماني، مشيرا إلى أن هذه الوحدات الجديدة من شأنها تطهير المدينة من البؤر التجارية العشوائية.

وتتوزع هذه الوحدات طبقا لمدونة المشاريع المسجلة لفائدة البلدية في قطاع التجارة عبر عديد التجمعات السكنية متمثلة في 2 بالمنطقة الحضرية الغربية و1 بحي مجنيش و1 بحي الرمايش و1 بحي 400 مسكن بالعالية و1 بحي سيدي غزال.

 ويسمح تجسيد حزمة المشاريع دون شك بالتحكم في تسيير الحركة التجارية وشتى أوجه النشاط التجاري بالمدينة انطلاقا من القضاء على جيوب التجارة الطفيلية وجعل فرصة الحصول على صفة "تاجر قانوني" في متناول جميع ممارسي النشاط التجاري الفوضوي.

 وفضلا عن المزايا الاقتصادية والاجتماعية المتعددة التي تتيحها هذه المكاسب لاسيما في جوانب التنمية المحلية واستحداث فرص عمل جديدة فان تشييد كل وحدة يسهم في "تحرير" الشوارع والساحات من مظاهر التجارة الطفيلية بما يمكن من إعادة الوجه اللائق لعاصمة الزيبان في النهاية على حد تعبير ذات المتحدث.

 وتحصي مصالح بلدية بسكرة التي يقطنها ما يفوق 200 ألف نسمة 1139 ممارس للنشاط التجاري بصفة ليست قانونية عبر إقليم البلدية حسب المسؤول الأول عن البلدية.


من نفس القسم محلي