محلي

إعادة بعث عمليات زرع الكلى قريبا بالمركز الاستشفائي الجامعي

وهران

 

 سيتم إعادة بعث عمليات زرع الكلى قريبا بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران الذي شهد استفادة 26 مريضا من هذا النوع من الزرع على مستوى مصلحة المسالك البولية.

 وأوضح كمال أنه قد أجريت بنجاح ما مجموعه 26 عملية للزرع منذ أفريل 2006 (تاريخ العمليتين الأوليين لشخص بالغ وطفل) منها عملية واحدة في سنة 2013 لافتا إلى أن المساعي جارية لمواصلة عمليات الزرع بوتيرة أفضل.

وتتعلق هذه الجهود على وجه الخصوص بتوظيف أخصائي في علم المناعة والذي يعد توفره ضروري في مرحلة التصديق على مدى التوافق بين الشخص المانح للكلية والمتلقي حسب ذات المسؤول، مشيرا إلى أن المنصب يظل شاغرا بعد نقل الطبيب الأخصائي إلى مستشفى إستشفائية أخرى.

ويتم إجراء عمليات زرع الكلى من قبل فريق من الأخصائيين الجزائريين تحت إشراف الأستاذ عبد الرحمن عطار رئيس مصلحة المسالك البولية بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران التي تعد ثلاث غرف للعمليات الجراحية.

وتجرى حوالي ثلاثين عملية جراحية كل أسبوع على مستوى هذه المصلحة التي تتكفل بالأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة بما في ذلك أورام المثانة والبروستاتا.

بالإضافة إلى ذلك استفاد أكثر من 3000 مريض مصاب بحصى الكلى من تفتيت الحصوات خارج الجسم وهي تقنية للتفتيت بالموجات فوق الصوتية التي تجنب العملية الجراحية.

ويترجم هذا المستوى من الأداء بعلاج محلي لجميع المصابين بمختلف أمراض الكلى يضيف نفس المصدر مؤكدا أنه لم تسجل أية حالة تطلبت نقلها إلى الخارج.

 وفي مجال التصوير الطبي أجرت مصلحة الأشعة المركزية للمركز الإستشفائي الجامعي لوهران زهاء مائة فحص بواسطة جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي وذلك منذ اقتنائه في ديسمبر الأخير.

 كما سيتم قريبا استلام جهاز ثان مماثل من قبل نفس المستشفى الجامعي الذي يخوض عملية للعصرنة ترمي إلى تعزيز خدماته لصالح عدد أكبر من المرضى وفق المكلف بالاتصال.

وفي هذا السياق سيشهد الثلاثي الأول من العام الحالي إطلاق أشغال إنجاز ثلاث مصالح تخص الإنعاش في طب الأطفال والاستعجالات الجراحية للأطفال وكذا الأمراض المعدية.


من نفس القسم محلي