محلي

اعتماد أزيد من 240 مشروع استثمار

أم البواقي

 

 

 اعتمدت اللجنة الولائية للمساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار لولاية أم البواقي خلال السنوات الثلاث الأخيرة 241 مشروعا استثماريا ذا جدوى اقتصادية بالغة.

 وستوفر هذه المشاريع لدى تجسيدها وإنجازها وفقا لما أفاد به مانع خلال اجتماع للمجلس التنفيذي الولائي الموسع لرؤساء بلديات الولاية الـ 29، ما مجموعه 7086 فرصة عمل قارة كما ستساهم في إعادة بعث النسيج الصناعي الذي تآكل واختفى بصورة شبه كلية في بداية تسعينيات القرن الماضي.

 وتتوزع بقية المشاريع الاستثمارية الممنوحة للقطاع الخاص قصد المساهمة بدوره مع القطاع العام في دفع خطوات التنمية المتوازنة اقتصاديا أي لجعل الصناعة والزراعة يسيران في خطين متوازيين ومتكاملين لفائدة سكان الولاية التي تتمتع بمؤهلات هائلة منها قربها من الموانئ ووفرة المساحات المهيأة بالمناطق الصناعية وقربها

من مناطق الثروة المعدنية والزراعية كمواد البناء بـ 35 مشروعا والفلاحة بـ 25 مشروعا والخدمات بـ 18 مشروعا والسياحة بمشروعين اثنين.

 ولإعادة الاعتبار لهذا المجال التنموي الهام تقوم اللجنة الولائية بالاجتماع دوريا لدراسة كل الملفات بحضور مسؤولى الدوائر والبلديات والراغبين في الاستثمار من أصحاب الملفات لإزالة كل العقبات وتسهيل إجراءات الحصول على الوثائق مع تعهد كل مستثمر بالشروع فورا وفى ظرف (6) أشهر من حيازته الموافقة بالانطلاق في عملية انجاز المشروع وإلا تسحب منه الرخصة ووثائق القطعة الأرضية الممنوحة له كما أكده والي الولاية.

وتحتضن أغلب المناطق الصناعية ومناطق التخزين والنشاطات التي استنفد وعاءها العقاري بما نسبته (90 من المائة) عدا منطقتي النشاطات والتخزين لكل من سوف نعمان والضلعة هذه المشاريع ومنها دائرة عين مليلة بـ 72 مشروعا تخص إنتاج قطع غيار السيارات وتحويل البلاستيك وإنتاج وتحويل الورق والملابس الجاهزة وتحويل الطماطم.

 أما دائرة عين البيضاء كبرى مدن الولاية فقد استفادت بمشروعين لإنتاج قطع غيار السيارات والبسكويت والحليب ومشتقاته ومشروعين بمقر الولاية لإنتاج أسلاك الربط وتحويل الورق وحافظات الأطفال وإنتاج زيت الزيتون وتصبير الطماطم فضلا عن مواد البناء منها 5 لإنتاج مواد البناء و5 أخرى للرخام ونفس العدد لإنتاج البلاط.

وحول المشاريع في القطاع الفلاحي فإن المشاريع المنطلقة والمنجزة منها 10 مشاريع لغرف التبريد وحفظ الإنتاج الزراعي و7 لإنتاج أغذية الأنعام و5 مذابح للدواجن.

 وتضمن قطاع الخدمات-يضيف نفس المصدر- 12 محطة للخدمات علاوة على وحدة لجمع الحليب ومحطات غسل وتشحيم السيارات.

وجدد والي الولاية في ختام هذا اللقاء التأكيد على ضرورة حرص رؤساء دوائر الولاية والمنتخبين على دعوة كل المستثمرين الذين حصلوا على اعتماد مشاريع ومرافقتهم والأخذ بيدهم وإزالة كل العوائق الإدارية أمامهم لتمكينهم من الشروع في انجاز مشاريعهم.

 

من نفس القسم محلي