محلي

تجسيد عدة مشاريع لحماية البيئة في طور الإنجاز

ورقلة

 

 يجري حاليا بولاية ورقلة تجسيد عدة مشاريع تهدف إلى حماية البيئة واسترجاع النفايات المنزلية، ويتعلق الأمر بإنجاز فضاءات لفرز وإسترجاع النفايات المنزلية وأخرى لمعالجة النفايات الهامدة.

 ويرتقب دخول هذه الفضاءات التي سيتم إنجازها على مستوى مركز الردم التقني بعاصمة الولاية حيز الخدمة خلال السداسي الأول من السنة الجارية يقول ذات المسؤول.

 وتقدر طاقة الردم السنوية لهذا المركز بـ 62.240 طن ويبلغ عمره الافتراضي 20 سنة منذ سنة 2011.

 وسجلت أشغال إنجاز مركزين للردم التقني ببلديتي النزلة (43.160 طن/السنة) و تماسين (9.200 طن/السنة) نسبة 60 من المائة.

 ومن جهة أخرى صرح نفس المصدر أن مشروع إنجاز مركز الردم التقني ببلدية حاسي مسعود سيتم إطلاقه فور اكتمال الدراسة التقنية للمشروع وإعداد دفاتر الشروط وإعلان المناقصات.

وتم رصد غلاف مالي قدره 600 مليون دج لمشروع إنجاز محرقة للنفايات المنزلية وللنفايات الخاصة والخطرة على مستوى بلدية ورقلة في آفاق سنة 2017.

 ويعكف القطاع على إنجاز مفرغات مراقبة للنفايات إلى جانب توزيع 7.000 حاوية للنفايات عبر الولاية من أجل القضاء على المفرغات الفوضوية.

وسجل مركز الردم التقني بورقلة في 2013 أكثر من 28.000 طن من النفايات الخام منها 7.34 طن مواد قابلة للاسترجاع لا سيما 38.2 طن ألمنيوم و62.24 طن من البلاستيك و92.4 طن من أشرطة البلاستيك و24.2 طن من البلاستيك (بولي إيثيلين) و3 طن من النحاس و24 طن من الحديد كما ذكرت المؤسسة العمومية الولائية لتسيير مراكز الردم التقني.

ونظمت هذه المؤسسة بالتنسيق مع مديرية البيئة عدة حملات تحسيسية لا سيما عبر تعليق الملصقات في الأماكن العمومية بهدف نشر ثقافة بيئية لدى المواطن.


من نفس القسم محلي