محلي

عدة مشاريع تنموية في طور الإنجاز ببلدية بني ونيف

بشار

 

يجري حاليا تجسيد عدة مشاريع تنموية تهدف إلى ترقية الإطار المعيشي للمواطنين على مستوى بلدية بني ونيف الحدودية.

 واستفادت هذه البلدية في إطار مشاريع ترقية هياكل قطاع الصحة من غلاف مالي قدره 441 مليون دج لإنجاز وتجهيز مستشفى بطاقة 60 سريرا.

ويشمل هذا المستشفى الذي يرتقب دخوله حيز الخدمة نهاية سنة 2015 عدة مصالح طبية متخصصة في طب النساء والتوليد وطب الأطفال والجراحة العامة وأخرى للتكفل بالأطفال حديثي الولادة تحتوي على ستة حاضنات وفقا للمديرية الولائية للصحة والسكان.

 وسيضم هذا المرفق الصحي الذي يتربع على مساحة إجمالية مقدرة بـ 27.379 متر مربع و8.250 متر مربع مساحة مبنية مصلحة للأشعة ومخبر للتحاليل وصيدلية ووحدة للإستعجالات الطبية.

 وسيسهل هذا المستشفى الذي يندرج في إطار برنامج ترقية الهياكل الصحية القاعدية عبر ولاية بشار عملية التكفل الصحي بـ 10.000 ساكن في على مستوى هذه الجماعة المحلية.

 في مجال التكوين المهني تم رصد 121 مليون دج لمشروع إنجاز وتجهيز مراكز بطاقة استيعاب 300 منصب بيداغوجي كما أشار مسؤولو هذه الجماعة المحلية.

 ويندرج هذا المرفق الذي سيفتح أبوابه للمتربصين السنة التكوينية المقبلة في إطار إستراتيجية القطاع لترقية هذه المنطقة الحدودية ذات الخصوصية الفلاحية والرعوية حيث سيتم توفير عدة فرص للتكوين في مختلف التخصصات والحرف.

 بالإضافة إلى هذه المشاريع تم تخصيص 249 مليون دج من أجل عملية أخرى تتعلق بحماية بني ونيف من فيضانات أودية عيسى وملياس العابرة لهذه المدينة.

 وتتضمن هذه العملية إنجاز 2.400 متر طولي من الحواجز للحماية من تدفق مياه الأودية بهدف وضع حد أمام الأخطار المحتملة التي تهدد المدينة والسكان كما أشار تقنيون من قطاع الموارد المائية.

 وفي قطاع الشباب والرياضة تم استلام مشروع تكسية الملعب البلدي بالعشب الإصطناعي بغلاف مالي قدر بـ 60 مليون دج، بالإضافة إلى انطلاق أشغال إنجاز وتجهيز بيت شباب بطاقة 50 سرير بقيمة 32 مليون دج لترقية النشاطات السياحية الشبانية.


من نفس القسم محلي