محلي

سكان البراكنة يطالبون السلطات المحلية بانتشالهم من مستنقع الموت البطيء

بلدية الحجاج بالشلف

 

 

 أعرب سكان البراكنة التابعة لبلدية الحجاج بولاية الشلف عن تذمرهم الشديد جراء الوضعية الاجتماعية الصعبة التي يتخبطون فيها بسبب السكنات الطوبية التي يقيمون فيها منذ أزيد من 16 سنة محملين السلطات المحلية الإقصاء والتهميش وما يتكبدون من معاناة ومرارة العيش في ظل الانعدام الكلي للمرافق وضروريات الحياة من ماء الشرب، الكهرباء والصرف الصحي، ناهيك عن السكنات الطوبية والقصديرية المنصوبة على رقعة ترابية منحدرة ما يجعل التنقل إليها جد صعب، إضافة إلى نقائص أخرى أرقت يوميات هؤلاء المواطنين وصعبات من ممارسة حياتهم اليومية كباقي الخلق.

وما زاد من حدة معاناة هذه الشريحة من المجتمع الإنعكاسات الصحية الناجمة عن غياب أدنى الشروط المريحة والمطلوبة على غرار الإنعدام الكلي لقنوات صرف الصحي. هذا العامل جعل قاطني هذه السكنات يستنجدون بحفر خنادق كحل مفروض ولا خيار عن ذلك وكل ذلك في ظل تماطل السلطات المحلية والولائية في إيجاد حلول إستعجالية لهذه الفئة التي حرمت من نعمة العيش الكريم. من جهة أخرى، يتردد البعض من هؤلاء السكان في العودة إلى مناطقهم الأصلية والتي هربوا منها في وقت مضى مكرهين بسبب بطش الإرهاب فيما البعض الآخر عبروا عن استعدادهم للرجوع إلى قراهم من أجل خدمة

 أراضيهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد شريطة أن تتكفل بهم الدولة وتوفر لهم جميع متطلبات العيش الضروري من سكنات وطرق ومرافق تربوية وصحية وكذا الأمن والنقل لتخفيف عنهم الغبن الذي يعيشونه حاليا.

من جهة أخرى استفادت ولاية الشلف من غلاف مالي قيمته 600 مليون دج لدعم منشآت الري الفلاحي الصغيرة

 وسيوجه هذا المبلغ لإنجاز ثلاثة سدود صغيرة بطاقة تخزين إجمالية قدرها 1.6 مليون م3 لفائدة بلديات الظهرة والحجاج وبني حواء استنادا إلى نفس المصدر الذي أفاد بإطلاق أشغال إنجاز هذه المنشآت خلال السداسي الأول من العام الجاري على أن تخصص مواردها المائية لسقي مساحة زراعية تتربع على نحو 200 هكتار.

وذكر المصدر من جهة أخرى أنه يجري استغلال أربعة سدود صغيرة في كل من واد تامدة (زبوجة) وواد انسور (بنارية) وواد حمامة (بني راشد) وواد حرشون.

 وتستغل هذه المنشآت المقدرة طاقة تخزينها بـ 600.000 م3 في سقي مساحة زراعية قدرها 102 هكتار حسب ذات المصدر الذي أفاد بتعرض هذه السدود لظاهرة التوحل.


من نفس القسم محلي