محلي

ضخّ أكثر من 15 ألف طن من البطاطا المخزنة بأسواق

بومرداس

 

 

استفادت مؤخرا أسواق بومرداس، من ضخّ ما يزيد عن 15 ألف طن من البطاطا المخزنة بأسواق الولاية من أجل ضبط نظام ضبط المواد ذات الاستهلاك الواسع.

وقد تمت عملية استخراج هذه الكميات من البطاطا المخزنة طيلة هذه الفترة بصفة تدريجية بمعدل زهاء 3200 طن أسبوعيا حتى يمكن لأسعارها أن تنخفض وكذا لتفادي الندرة ومحاربة المضاربة والحفاظ على استقرار أسعارها وتوازنها.

العملية جاءت أيضا في إطار إعادة استقرار أسعار هذه المادة الأساسية بعدما بدأت تعرف ارتفاعا محسوسا مؤخرا. الكمية المخزنة بغرف التبريد التي يمتلكها 27 فلاحا منتشرة عبر 10 بلديات من أصل 32 بلدية تابعة لولاية بومرداس، ما سمح بإعادة إستقرار الأسعار التي كانت تتراوح بين 40 و45 للكلغ الواحد. من جهة أخرى مازالت عمليات مراقبة الأسعار والنوعية مستمرة عبر مختلف أسواق ومحلات الولاية، فيما تتواصل برامج الدعم من أجل رفع نسبة الإنتاج عند الفلاحين الذين يستفيدون من غرف التبريد بصورة تدريجية.

... وإنتاج أكثر من 06 ملايين لتر من حليب البقر

يعرف إنتاج الحليب الطبيعي بولاية بومرداس، تطورا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، باعتبارها من الولايات الرائدة في إنتاج هذه المادة الحيوية، حيث تم إحصاء خلال السداسي الماضي الممتد بين شهري جوان وديسمبر من سنة 2013، جمع أكثر من 06 ملايين و300 ألف لتر من حليب البقر الطازج.

هذه الكميات المسجلة تجاوزت ما تم جمعه في نفس الفترة من سنة 2012، حيث لم تتجاوز الكمية المجمعة الـ 4 ملايين و400 ألف لتر من الحليب الطازج. كما أن كمية الحليب المنتجة خلال الفترة ذاتها عرفت هي الأخرى قفزة مقارنة بالسنوات الفارطة حيث ناهزت الـ 24 مليون لتر من حليب البقر.

وينتظر أن يتجاوز الإنتاج أهداف عقد النجاعة خلال السداسي الأول من السنة الجارية 2014 بإنتاج زهاء 40 مليون لتر من حليب البقر.

 

من نفس القسم محلي