محلي

حي الصعادلية يغرق في الأوحال طيلة فصل الشتاء

السكان ينتظرون التفاتة السلطات المعنية

 

 يتخبط سكان حي الصعادلية بشراربة، ببلدية الكاليتوس، في جملة من المشاكل التي يواجهونها يوميا، خاصة التهميش الذي يتعرضون له من قبل السلطات المعنية، وعدم الرد على انشغالاتهم. كما أن الشكاوى المقدمة للبلدية ضربت عرض الحائط، فالحي يفتقر لأدنى شروط العيش الكريم، والسلطات المعنية مطالبة بالالتفاتة لهذا الحي المعزول تماما عن العاصمة، والذي يعتبر تابعا لها إقليميا. 

يبقى سكان حي الصعادلية، يعانون من مشكل طرقاتهم التي تغرق في الأوحال، والتي لا تعرف الجفاف لأن الشمس لا تصل إليها، بسبب تراكم البنايات، فالأحياء تبقى مملوءة بالأوحال لفترات طويلة رغم توقف سقوط الأمطار، لأن الطرقات غير معبدة، بحجة أن سلطات البلدية لم تقم بتعبيدها إلى حين قيام كل السكان بإدخال غاز المدينة، حتى لا يقوموا بإعادة التعبيد، كلما قام قاطن بالحي بإدخال الغاز لبيته.

أصبح السكان يخافون من قدوم فصل الشتاء، لأنه مع تهاطل الأمطار تتحول أحيائهم إلى مستنقعات، تحيط بها الأوحال من كل جهة، يصعب اجتيازها، خاصة الأطفال الصغار الذين هم محرومون من اللعب في الحي، كما أنهم يجدون صعوبات كبيرة في الوصول إلى المدرسة، والذين يضطرون لارتداء الأحذية المطاطية، وحتى أصحاب المركبات يعانون من نفس المشكل، والذي يسبب تعطل مركباتهم، فرغم شكاوى السكان المتعددة لسلطات البلدية، للتدخل وتسوية الوضع المزري، إلا أن الشكاوى ضربت عرض الحائط، فالسكان أصبحوا لا يخرجون من بيوتهم إلا للضرورة.

كما استنكر سكان الحي، هذا التهميش الذي يتعرضون له، فحيهم يفتقر لأدنى وسائل العيش الكريم، فلا يحتوي على مدرسة جوارية، فيضطر التلاميذ لقطع مسافات طويلة للوصول، مع العلم أن الطريق جد منعزل وخال، والذي يشكل خطر تعرض التلاميذ للاعتداءات من طرف العصابات المتواجدة على مستوى الحي والتي تروج للمخدرات، بسبب غياب الرقابة، فالسكان أصبحوا يخافون على أبنائهم، والذين لا يهنأ لهم بال إلى حين عودتهم للبيت سالمين.

رغم العدد الهائل للسكان إلا أن الحي يحتوي على محلين فقط لبيع المواد الغذائية، واللذان يكونان مغلقين في أغلب الأحيان، فيضطر السكان لاقتناء حاجياتهم من الكاليتوس، ومن جهة أخرى يخلو الحي من أي قاعة رياضة، ما يجعل الشباب، يلتحقون بقاعات بعيدة عن مقر سكنهم، فيما يقضي البعض الآخر وقت فراغه فيما لا ينفع، كتعاطي المخدرات مثلا. 

وافية. ك

من نفس القسم محلي