محلي

العجيبة... البلدية التي تخرج تدريجيا من سباتها

البويرة

 

 

 عرفت بلدية العجيبة التي انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 والتي تقع على بعد ثلاثين كلم شرق مقر ولاية البويرة خلال السنوات الأخيرة تنمية معتبرة بفضل سلسلة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية التي استفادت منهاالمنطقة.

 وبالفعل فقد كان إنشاء مصنع للجبس منذ سنوات بضواحي مقر هذه البلدية -التي يقطنها حوالي 000 13 ساكن- المحرك الرئيسي لتنميتها.

 ويتعلق الأمر بوحدة هامة لإنتاج الجبس الطبي الذي دخل حيز الخدمة منذ حوالي أربع سنوات من طرف شركة جزائرية فرنسية "كولبا" التي نشأت على إثر شراكة بين المجمع الفرنسي "لافارج" والمجمع الجزائري "كوسيدار". وتشغل الوحدة التي أنجزت بتكلفة 22 مليار دينار 300 عامل تقريبا معظمهم من شباب البلدية.

 ومن جهة أخرى تمكنت بلدية العجيبة خلال ثلاثة أعوام فقط من تحقيق مئات من السكنات بمختلف الصيغ وذلك للاستجابة لاحتياجات مواطنيها من السكن والعمل.

 وتم إنجاز هذه السكنات على الطريق الوطني رقم 5 الذي يمر على طول البلدية وهي مجهزة بمحلات تجارية سلمت إلى شباب المنطقة للسماح لهم بممارسة مختلف الأنشطة التجارية.

 وخلال السنتين الماضيتين (2012- 2013) تم تسليم أزيد من 230 سكن اجتماعي إلى مستحقيها وتجري الأشغال حاليا لإنجاز العديد من المشاريع السكنية ومن المنتظر أن يتم تسليمها خلال شهر جوان المقبل حسب توقعات السلطات المحلية.

 وبالنظر إلى طبيعتها الفلاحية والقرى العديدة المتواجدة بها مثل أغويلال، سماش، تحمرة، حاغي والقمة الحمراء فإن السكن الريفي أخذ حصة الأسد من هذا القطاع بالعجيبة.

 ورافقت هذه المشاريع سلسلة من الهياكل والتجهيزات العمومية التي أنجزت خلال المخططين الخماسيين (2005-2009)-(2010-2014) ومنها ثانوية مجمعات مدرسية قاعات للعلاج وكذا مساحات للرياضة واللعب للشباب. كما استفادت مختلف أحياء البلدية من عملية واسعة للتهيئة والتحسين الحضري.

 ويعتبر ربط مختلف القرى والمناطق التابعة للبلدية بنظام التحويلات الكبرى لمياه سد تيلسديت من أهم المشاريع التي استفادت منها العجيبة التي تعاني منذ سنوات من أزمة حادة في مياه الشرب.

 ومن المقرر أن يسلم هذا المشروع الذي ساهم بقوة في امتصاص معدل البطالة بهذه المنطقة الريفية قبل جوان 2014 وفقا لما أفاد به مسؤول بمديرية الري أوسليمان الحاج.


من نفس القسم محلي