محلي

تعليق عملية تشجير بعزازقة بناء على طلب تقدم به رئيس البلدية

تيزي وزو

 

 

أقدمت مؤخرا مصالح الغابات لولاية تيزي وزو على تعليق عملية تشجير مندرجة في إطار حملة "لنغرس معا شجرة لكل جزائري" موجهة لتثبيت التربة ومنعها من الانزلاق بقرية اقوني قيزي "بناء على طلب تقدم به رئيس بلدية عزازقة".

وفي هذا الإطار أفاد المكلف بتوسيع الثروة الغابية لدى محافظة الغابات أنه تقرر وقف عملية التشجير المبرمجة بشكل مستعجل لتثبيت التربة بموقع اقوني قيزي المعرض لانزلاقات أرضية تشكل خطرا على السكان "بناء على طلب صادر عن رئيس بلدية عزازقة".

 وأوضح السيد محمد هبلال في هذا السياق أن رئيس البلدية برر طلبه هذا "بمطالبة السكان المعنيين بغرس شجيرات الزيتون والكاليتوس بهذا الموقع ورفضهم لغرس أنواع أخرى على غرار الكزورينا والحور والصفصاف".

  وأشار نفس المسؤول إلى أن قرار تعليق هذه العملية يأتي عقب غرس في جانفي الماضي بنفس الموقع لقرابة ألف شجيرة من مختلف الأنواع من مجموع 6.000 شجيرة المقررة في إطار هذه الحملة.

 وأضاف السيد هبلال قائلا: "إننا نتفهم طلب القرويين لغرس أشجار الزيتون نظرا للمكانة التي تحتلها هذه الشجرة ضمن الاقتصاد المحلي إلا أننا نجهل تفضيلهم لأشجار الكاليتوس ورفضهم للأنواع الأخرى"، مؤكدا أنه سيجري التكفل بطلبهم المتعلق بغرس أشجار الزيتون في إطار البرامج المسطرة من طرف محافظة الغابات ومديرية المصالح الفلاحية.

 جدير بالذكر أن تجسيد هذه الحملة الرامية إلى غرس 261.000 شجيرة عبر إقليم الولاية أسفرت عن تنظيم عدة عمليات تطوعية رامية إلى تهيئة "أحياء خضراء" بضواحي المدن بمساهمة إدارة الغابات والجيش الوطني الشعبي والحماية المدنية والأمن الوطني والحركة الجمعوية استنادا إلى محافظة الغابات.


من نفس القسم محلي