محلي

جني أزيد من 33 ألف قنطار من الزيتون

تيسمسيلت

 

 

 حققت ولاية تيسمسيلت خلال الموسم الفلاحي الجاري إنتاجا يفوق 33 ألف قنطار من الزيتون وقد تم جني هذه الكمية على مساحة تقدر بـ 1.927 هكتار منتجة من مجموع 5.868 هكتار مزروعة بأشجار الزيتون وفق رئيس مصلحة تنظيم وضبط الإنتاج الفلاحي الذي أشار إلى ارتفاع الإنتاج مقارنة بالموسم الماضي الذي شهد بلوغ أكثر من 31 ألف قنطار من هذا المحصول.

 وأرجع نفس المصدر هذه الزيادة إلى الظروف المناخية التي شكلت عاملا مساعدا لارتفاع مردود كل شجرة فضلا على اهتمام الفلاحين منذ السنة الماضية بهذه الشعبة.

 يذكر أنه يوجه أزيد من 23 ألف قنطار لإنتاج زيت الزيتون، علما أن متوسط مردود الهكتار الواحد وصل إلى حوالي 17 قنطارا.

 وبهدف تطوير شعبة زراعة الزيتون بالولاية بادرت مديرية القطاع بإطلاق برنامج للمبادرة المحلية يرمي إلى غرس 449 هكتار من الشجيرات مع التركيز على المناطق الجبلية التي تتوفر على شروط مناخية وطبيعية ملائمة.

 وأبرز ذات المصدر بأن كل فلاح يرغب في الانخراط في هذا البرنامج يستفيد من دعم مالي يخص تحضير التربة وكذا لاقتناء شجيرات الزيتون.

 ولإنجاح هذا البرنامج سطرت مديرية المصالح الفلاحية بالتنسيق مع مختلف الفاعلين والشركاء برنامجا تحسيسيا مكثفا يتضمن سلسلة من اللقاءات لتقديم إرشادات للفلاحين حول آليات الدعم الفلاحي فضلا عن برمجة حصصا إرشادية بالتنسيق مع إذاعة تيسمسيلت الجهوية بهدف استقطاب اكبر عدد ممكن من الفلاحين.

  ودعت نفس المديرية فلاحي المنطقة إلى الاستثمار في مجال معاصر إنتاج زيت الزيتون بدل تسويق المنتوج إلى ولايات مجاورة.

 يذكر أن مديرية المصالح الفلاحية ومحافظة الغابات قد قامتا بغرس 1.389 هكتار من أشجار الزيتون خلال الموسم الفلاحي الماضي.

 

... وسكان قرية تمزلايت يطالبون بالتكفل بالنقائص في مجال التنمية

 قام سكان قرية "تمزلايت" التابعة لبلدية الأزهرية بحركة إحتجاجية مطالبين بالتكفل بالنقائص التي تعرفها منطقتهم

وقد قام المحتجون الذين قدر عددهم بـ"المئات" بقطع الطريق الوطني رقم 19 الرابط بين ولايتي الشلف وتيسمسيلت باستعمال المتاريس والحجارة استنادا إلى نفس المصدر الذي أشار إلى مشاركة مواطني قرية "باب القبلي" في هذه الحركة الاحتجاجية "تضامنا" مع سكان "تمزلايت".

 ويطالب المحتجون بالإسراع في ربط قرية "تمزلايت" التي تبعد عن الأزهرية بحوالي 7 كلم بالغاز الطبيعي وكذا إطلاق أشغال التهيئة الحضرية وتزويد السكان بالماء الشروب. كما يطالبون بتوفير الإنارة العمومية والإعلان عن قائمة المستفيدين من المجمعات السكنية الريفية الجديدة والإسراع في توزيعها بالإضافة إلى توفير خدمة النقل المدرسي وفق مسؤولي البلدية.

 وقد بادر كل من رئيس المجلس الشعبي البلدي ورئيس دائرة الأزهرية بفتح باب للحوار المباشر مع المواطنين الذين قرروا مواصلة الاحتجاج حتى تلبى جميع مطالبهم.

 وأكد رئيس المجلس الشعبي لبلدية الأزهرية أن مصالحه شرعت منذ فترة في التنسيق مع مختلف الهيئات المعنية لتجسيد مشاريع تنموية هامة بقرية تمزلايت منها إدراجها ضمن الأولويات في عملية إيصال غاز المدينة والشروع قريبا في تزويد السكان بالماء الشروب انطلاقا من خزان جديد بلغت نسبة تقدم أشغاله حوالي 95 من المائة.

 وأضاف نفس المسؤول أن ملفات المعنيين بالسكن الريفي توجد في طور الإجراءات الإدارية، مشيرا إلى برمجة التهيئة العمرانية وهذا بعد إتمام عمليات ربط المساكن بغاز المدينة.

 كما تبقى مساعي مصالح البلدية متواصلة للتكفل السريع بمشكل النقل المدرسي بالقرية وذلك من خلال العمل على اتفاق وشيك مع متعاملين خواص.


من نفس القسم محلي