محلي

افتقار الابتكار المعماري يعيق تحقيق جاذبية للبلديات

بشار

 

 

 يعد الافتقار للابتكار المعماري والجمالي لمشاريع السكن والتهيئة العمرانية بمثابة عائق أمام تحقيق إطار حياة متميز وجاذبية للبلديات.

 وتبرز هذه الوضعية مدى ضعف مكاتب الدراسات المحلية والدراسات التقنية المتعلقة بهذا النوع من المشاريع، حسب ما تشير إليه هذه الدراسة المنجزة تحت عنوان "وضعية المشاريع التنموية بولاية بشار".

 ويرى ملاحظون محليون أن "الدراسات التقنية لا تراعي أي جانب متعلق بخصوصية المنطقة ومن بينها المناخ والتقاليد الثقافية والاجتماعية في مجال إنجاز البرامج السكنية، حيث تتشابه مجمل التجمعات العمرانية المنجزة خلال العشرين سنة الأخيرة.

 وقد جرى تصميم المخططات والدراسات التقنية الضرورية لهذه المشاريع بحسب توصيات محددة للسلطات المحلية التي تنظم مسابقات للهندسة المعمارية لكل عملية تهيئة عمرانية أو برنامج سكن.

 و"إذا كان هناك نقص في الجانب الجمالي بهذه المخططات فإن المسؤولية تقع على عاتق أصحاب المشاريع على غرار ديوان التسيير والترقية العقارية والمديريات المحلية للسكن والتعمير والتجهيزات العمومية ومصالح تقنية أخرى بالولاية الكفيلة لوحدها باختيار الشكل والتصميم المعماري لكل برنامج سكن"  حسب ما أوضح ذات المصدر.

 ومن جهته ذكر خبير في العمران "أنه ومع مرور الوقت تعددت أساليب الهندسة المعمارية لعديد التجمعات العمرانية الجديدة ما أعطى لها مظهرا فوضويا تضم تجمعات سكنية من ثلاثة وأربعة طوابق وهندسة معمارية رديئة المستوى وغياب حقيقي لإطار معيشي على غرار الفضاءات الخضراء والخدمات ووسائل الراحة الأخرى الضرورية".

 وأضاف في ذات السياق "أنه من غير المقبول أن لا يتم تجهيز نفس التجمعات العمرانية بقاعات متعددة مخصصة للسكان لإحياء حفلات الزواج والختان أو الجنائز أو لقاءات عادية ما بين الجيران مثلما هي التقاليد بالمناطق الصحراوية".


من نفس القسم محلي