محلي

برنامج لتوزيع 300 خلية نحل لفائدة شباب بعدة بلديات

النعامة

 

 

سيتم قريبا توزيع 300 خلية نحل لفائدة شباب بعدة بلديات بولاية النعامة وذلك في إطار البرنامج الوطني لدعم الإستثمار الفلاحي.

وسيستفيد في إطار هذه العملية الشباب البطال بعدة بلديات بالعين الصفراء، جنين بورزق وتيوت وعسلة من 30 صندوقا لكل شاب 20 منها معبأة. وهي الإستفادة التي تأتي بعد أن أكمل المستفيدون تكوينهم حول تربية النحل التي استفادوا منها لمدة ثلاثة أشهر بمركز التكوين المهني حضري محمد بمدينة العين الصفراء، كما أوضح

رئيس مصلحة الدعم التقني للإنتاج الحيواني والنباتي السيد التاج مرزوقي.

 وبرمجت هذه الاستفادة على مستوى المناطق التي تشتهر بتربية نوع النحلة الصحراوية أو التي تعرف بالنحلة الصفراء بعد أن تلقى المستفيدون تكوينا شاملا لمختلف المراحل الخاصة بتربية النحل وتربية ملكات النحل وكيفية الحصول على إنتاج مادة العسل كمّا ونوعا والأدوية المستعملة في ذلك لتمكينهم من الحصول على مردود جيد

وفقا لذات المسؤول. ويحظى نشاط تربية النحل بإقبال من طرف الشباب بولاية النعامة، حيث ارتفع عدد مربي النحل من 40 مربيا سنة 2009 إلى حوالي 178 مربيا مع نهاية السنة المنصرمة ما ساهم في ارتفاع إنتاج العسل بأنواع متعددة كالعسل الجبلي وعسل الزهور البرية وعسل السدرة والعسل المختلط وغيرها من الأنواع - يضيف نفس المصدر.

 وللإشارة فقد شرع قطاع التكوين والتعليم المهنيين بعد إبرام اتفاقية مع مديرية المصالح الفلاحية في برنامج تكويني لفائدة شباب الولاية لمساعدتهم على إنشاء مزارع صغيرة لممارسة نشاط تربية النحل حتى يتسنى لهم الحصول على قرض من الوكالة الوطنية للقرض المصغر.

 

من نفس القسم محلي