محلي

إطلاق مناقصة دولية قريبا لإنجاز الشطر الأول للميترو

وهران

 

 

سيتم قريبا إطلاق مناقصة دولية لانجاز الشطر الأول من مشروع ميترووهران حسب ما أعلنه مسؤولومؤسسة ميتروالجزائر خلال اجتماع نظم بمقر الولاية لعرض الدراسة التفصيلية للمشروع.

 ويتم من خلال هذه المناقصة التي سيتم إطلاقها بعد إتمام الدراسة التقنية التفصيلية للمشروع اختيار المؤسسة أوالمؤسسات التي سيتم تكليفها بإنجاز الشطر الأول من ميترووهران والذي يمتد على طول 12.8 كلم بمسار يعبر 13 محطة.

 ويتشكل مشروع ميترووهران من 3 أجزاء يقدر مجموعها بنحو19.66 كلم عبر 20 محطة وذلك من خلال ثلاثة مسارات تربط المجمع الحضري لوهران من شرقه إلى غربه ثم جنوبه فيما يربط أحد المسارات وسط المدينة حسب الشروحات المقدمة خلال العرض.

 كما يمتد خط ميترووهران إلى المطار الدولي "أحمد بن بلة" بالسانية وكذا القطب الجامعي الجديد والمركب الرياضي الجديد الكائنين ببلقايد (شرق المدينة) إلى جانب ساحة "أول نوفمبر" بقلب مدينة وهران.

 وحسب الدراسة التي أعدتها هيئة اسبانية مختصة فإن مسارات ميترووهران التي أختير لها اتجاهات تعبر كبريات المجمعات العمرانية تتقاطع كذلك مع بعض محطات النقل المتعددة المهام للنقل الحضري والترامواي وذلك من خلال نمط "منسجم ومتكامل".

 يذكر أن الشطر الأول من المشروع المرتقب دخوله حيز الإستغلال في 2020 سيضمن نقل أزيد من 24 ألف مسافر يوميا.

وخلال النقاش الذي أعقب العرض دعا ممثلوالهيئة التنفيذية للولاية وكذا المنتخبين إلى ضرورة تحيين الدراسة حتى يتم مراعاة عدد من المشاريع الهيكلية التي يتم تجسيدها أوستجسد قريبا في إطار الأشطر اللاحقة من المشروع، لا سيما مشروع المدينة الجديدة التي تم تحويلها مكان إقامتها من بوفاطيس إلى مسرغين.

 

أزيد من 26 مليار دج لدفع عجلة التنمية خلال 2014

 

 استفادت ولاية وهران برسم ميزانيتها القطاعية السنوية لـ 2014 من غلاف مالي يزيد عن 26 مليار دج لدفع عجلة  التنمية في مختلف المجالات حسبما أعلنه الوالي خلال عرض المشاريع التنموية المبرمجة.

 وتمثل المشاريع الجديدة التي حظيت بها وهران نسبة 30 من المائة من هذه الميزانية أي ما يفوق 7.6 مليار دج ما سيسمح بانجاز 149 عملية منها مشاريع تخص قطاعات التربية والتكوين المهني والموارد المائية والصحة والغابات والتكفل الاجتماعي وغيرها.

 ومن جهة أخرى تتضمن ذات الميزانية ما يزيد عن 18.5 مليار دج في إطار إعادة تقييم المشاريع المسجلة سابقا وذلك بغية إتمام أشغالها ووضعها حيز الخدمة استجابة لمتطلبات التنمية وفق ما أبرزه الوالي عبد الغني زعلان.

    وسيتيح هذا البرنامج إتمام أشغال 125 مشروعا من المرتقب أن تدخل معظمها حيز الاستغلال خلال السنة الجارية حسبما ذكره مدير البرمجة ومتابعة المشاريع خلال عرضه التفصيلي للميزانية.

 وعن البرامج البلدية للتنمية استفادت الولاية خلال هذه السنة من غلاف مالي يناهز 1.6 مليار دج بهدف تمويل 65 عملية عبر البلديات الـ 26 للولاية.

 

من نفس القسم محلي