محلي

تمويل أكثر من 1000 مشروع ضمن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في 2013

تلمسان

 

 تم تمويل 1.090 مشروع واستحداث قرابة 2000 منصب شغل دائم بفضل جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب خلال السنة المنصرمة بتلمسان مثلما أفاد به مدير الفرع الولائي لهذه الوكالة. 

 وأوضح محمد بهيف أن الملفات المودعة من طرف الشباب قفزت من 616 في السداسي الأول إلى 1.045 في السداسي الثاني من نفس السنة المذكورة، حيث أرجع هذا إلى الإجراءات التحفيزية والتسهيلات التي منحت للشباب من طرف الدولة لتشجيعهم على استحداث نشاطات خاصة ومنتجة. 

وتمس المشاريع المستحدثة مختلف القطاعات وفي مقدمتها الفلاحة بـ 169 مشروع كتلك التي تخص تربية الأبقار والأغنام والنحل والدواجن وإنتاج الزيت وغرس الأشجار المثمرة يليه مجالي الصناعة والحرف والصناعة التقليدية (87 لكل واحد منهما) وغيرها. 

وبالمقابل جمد فرع "أونساج" عملية تمويل بعض الأنشطة مثل نقل المسافرين والبضائع "لأنها أدركت العدد المطلوب من المشاريع وصارت تغطي حاجيات السوق" حسب ذات المسؤول الذي أشار إلى هذا الإجراء قد اتخذ "لتجنب تكدس الأنشطة المتشابهة والحيلولة دون خلق مشاريع شبانية غير واعدة ومآلها الفشل منذ الانطلاقة". 

وذكر بأن وكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب تسهر على إجراء دراسة تقنية لأي مشروع قبل اعتماده للتأكد من مدى استجابته للمتطلبات وعدم تشبع السوق مع التحقق من كفاءة ودراية الشاب في المجال. 

ومن جهة أخرى شهدت السنة الفارطة التوقيع على اتفاقية شراكة بين جامعة تلمسان والفرع الولائي لـ "أونساج" من أجل خلق دار المقاولاتية لمساعدة الطالب بعد التخرج على الاستثمار وفتح مؤسسة مصغرة.

 

من نفس القسم محلي