محلي

الشروع في فتح مسالك ريفية وغرس شجيرات مثمرة

سوق أهراس

 

 

تم برسم برنامج العام 2013 بولاية سوق أهراس إنجاز عدة عمليات لفتح مسالك ريفية وغرس شجيرات مثمرة منها الزيتون وتحويطات حجرية للحيلولة دون انجراف التربة وتهيئة آبار ومنابع مائية.

ومن شأن هذا البرنامج الذي تم وصفه بـ"الطموح"، كما أضاف ذات المصدر أن يضمن حماية أنجع للغابات من كل أشكال التدهور وفك العزلة خاصة عن سكان المناطق الجبلية وتحسين مستواهم المعيشي فضلا عن استحداث مناصب شغل للسكان المعنيين ضمن هذه المشاريع. 

واستنادا لذات المصدر، فإن هذه العمليات المندرجة في إطار البرنامج القطاعي غير الممركز وكذا الممركز وبرنامج التجديد الريفي استهدفت تهيئة مسالك ريفية على مسافة 130 كلم وغرس حواف الطرقات على مسافة 500 كلم بالإضافة إلى أشغال حراجية على 1360 هكتار. 

وشمل هذا البرنامج الممول من طرف كل من صندوق التنمية الريفية واستصلاح الأراضي عن طريق الامتياز وصندوق مكافحة التصحر وتنمية الاقتصاد الرعوي والسهوب غرس أشجار مثمرة على مساحة 496 هكتارا وإنجاز وتجهيز آبار عميقة بـ 215 متر طولي فضلا عن تهيئة 5 منابع مائية وإنجاز تحويطات حجرية على 1500 متر مكعب وإعادة تشجير 300 هكتار إلى جانب ربط منازل 63 عائلة بشبكة الطاقة الكهربائية وتزويد 4 عائلات أخرى بالطاقة الشمسية وإقامة 6 بيوت بلاستيكية. 

وضمن هذا البرنامج المندرج في إطار الخماسي 2010-2014 تم الشروع في 24 عملية للتشجير على مساحة 1300 هكتار بشجيرات الصنوبر الحلبي والسرو والكاليتوس وبلوط الفلين عبر بلديات كل من تاورة وسيدي فرج وأولاد إدريس وعين الزانة والمشروحة ولحنانشة وذلك بهدف استحداث مساحات غابية جديدة وتعويض الغابات التي أتلفت المواسم الماضية بفعل الحرائق كما أضاف ذات المصدر. 

كما تضمن ذات البرنامج غرس التين الشوكي على 30 هكتار وتوزيع 482 خلية نحل على سكان المناطق الريفية حسب ما أفادت به مصالح محافظة الغابات التي أشارت إلى أنه وللحفاظ على البساتين التي تمت غرسها خصص البرنامج 16 كلم كمصدات للرياح. 

ولم يغفل مسؤولو محافظة الغابات محور تحسين المراعي بهذه الولاية الرائدة في مجال إنتاج الحليب حيث تم غرس 30 هكتارا بالأشجار العلفية وتخصيص 20 هكتارا أخرى كمراعي و10 هكتارات في إطار الغراسة الرعوية المقاومة للجفاف.


من نفس القسم محلي