محلي

مشاريع متعددة لتوفير المياه الصالحة للشرب

البليدة

 

 

تدعم قطاع الري بولاية البليدة بعدة مشاريع من شأنها تحسين تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب نظرا للطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية في شتى المجالات الفلاحية والصناعية وكذا لسد احتياجات المواطنين. 

وارتكزت هذه المشاريع -استنادا لمدير الري- على إنجاز منشآت جديدة وتحويلات للمياه انطلاقا من منظومة الساحل بالجزائر العاصمة. 

وحسب ما ذكره السيد محمد قصيبة في هذا الإطار فقد تم سنة 2013 إنجاز 12 خزانا مائيا جديدا في كل من قروار وبوعرفة والعفرون والشفة وبوعينان والشبلي إلى جانب خزانين بكل من بلديات مفتاح وأولاد سلامة وموزاية. 

كما تم استكمال تأهيل زهاء 10 خزانات مائية موزعة بين بلديات بني مراد وبوعينان ووادي العلايق وموزاية وأولاد سلامة والبليدة وكذا الشبلي. 

وقد ساهمت هذه المشاريع في توفير للمواطنين القاطنين بهذه البلديات ما مجموعه 21.278 م3 من المياه زيادة على تعبئة 10.000 م3 من المياه الصالحة للشرب انطلاقا من وادي الشفة و تحويلها نحو بلديتي بوعرفة والشفة بحصة يومية تقدر على التوالي بـ 8000 م3 و 2000 م3 لكل منهما. 

كما يتوقع من هذه المشاريع التي دخلت حيز الخدمة وتلك التي سيتم بعثها خلال السنة الجارية أن تساهم في الحد من تراجع مخزون المياه الجوفية التي زاد عليها الطلب في السنوات الأخيرة بفعل التوسع العمراني الكبير وكثرة استغلالها في الصناعة والفلاحة. 

ومن أهم هذه المشاريع يذكر السيد قصيبة استكمال مشروع تدعيم البليدة الكبرى (بوعرفة وأولاد يعيش وبني مراد والبليدة) بالمياه الصالحة للشرب اعتبارا من منظومة الساحل بالجزائر العاصمة والذي يقضي باستقدام ما يقارب الـ 80.000 متر مكعب من المياه يوميا. 

وقد رصد غلاف مالي تجاوزت قيمته 1.7 مليار دج لهذا المشروع الهام الذي دخل الشطر الأول منه الخدمة في صائفة 2011 وذلك بتحويل 20.000 م3 يوميا من محطة الضخ رقم 03 بالساحل (الجزائر العاصمة) إلى محطة الضخ ببني تامو بالبليدة.

 كما سيتم خلال هذه السنة إنجاز مشروع تحويل مياه مقطع لزرق بحمام ملوان نحو بلديات الجهة الشرقية للولاية وهي كل من بوقرة و أولاد سلامة و الأربعاء وحتى بوعينان إلى جانب إنجاز شبكات للمياه الصالحة للشرب وأخرى للصرف الصحي على مستوى المناطق الريفية للولاية يضيف نفس المسؤول.


من نفس القسم محلي