محلي

ارتفاع المساحات المخصصة للبقوليات إلى 750 هكتار

تيسمسيلت

 

 

شرع في زراعة 750 هكتار من الأراضي المخصصة للبقوليات بتيسمسيلت منذ بداية الموسم الفلاحي الجاري وقد شهدت المساحة الموجهة لهذا المحصول ارتفاعا بعدما بلغت في الموسم الفلاحي الماضي 511 هكتار.

ويخصص أزيد من 300 هكتار من الأراضي لمنتوج العدس فيما توزعت بقية المساحة على محاصيل الحمص والبزلاء والفول الجاف. 

وأرجع نفس المصدر الارتفاع المسجل في المساحة المزروعة إلى العمليات التحسيسية والإرشادية المكثفة المجسدة من قبل إطارات مديرية القطاع وكذا اهتمام الفلاحين بتنويع منتوجاتهم والحد من الأراضي البور. 

وقد سجل انخراط ثمانية فلاحين في هذه الشعبة عبر المناطق التي تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي البور ببلديات عماري وتيسمسيلت وخميستي وأولاد بسام والعيون. 

 وتندرج هذه الزراعة في إطار مساعي مديرية القطاع الرامية إلى تقليص أراضي البور والتي تمثل أكثر من 45 من المائة من المساحة الإجمالية الصالحة للزراعة والمقدرة بحوالي 145 ألف هكتار وفق ذات المصدر.

وتتوقع نفس الهيئة أن تعرف مساحة الأراضي المزروعة بالبقوليات في المواسم المقبلة ارتفاعا كبيرا قد يتجاوز الألفين هكتار بالنظر إلى اهتمام الفلاحين بهذه الزراعة وكذا البرنامج المسطر من المديرية في هذا المجال. 

ومن جهة أخرى كشفت مديرية المصالح الفلاحية عن برمجة خلال هذا الموسم تجسيد أول تجربة لزراعة الفاصولياء البيضاء على مساحة ثلاث هكتارات بمنطقة تيسمسيلت. وللتذكير حققت الولاية خلال الموسم الفلاحي الماضي إنتاجا يقدر بـ 3452 قنطار من مختلف أنواع البقوليات.


من نفس القسم محلي