محلي

نحو القضاء على كل أشكال التجارة غير الشرعية خلال عام 2014

بومرداس

 

 

سيتم القضاء على كل أشكال التجارة الفوضوية ببومرداس خلال العام الجاري باستكمال توطين ما تبقى من زهاء ألفين تاجر غير شرعي في فضاءات منتظمة ينشطون عبر 50 موقعا.  

وفي هذا الصدد أوضح جمال لقمش في العرض الذي قدمه أمس الأحد أمام وزير التجارة أنه شرع سنة 2013 في توزيع الفضاءات التجارية المنتظمة بالأسواق على الشباب الممارس للتجارة الفوضوية تم إحصاؤهم محليا. 

وتتمثل أهم المشاريع التي يجري إنجازها حاليا للقضاء على التجارة غير الشرعية عبر الولاية وفقا لما صرح به السيد لقمش في 17 سوقا مغطاة بسعة 40 تاجرا لكل سوق عبر 14 بلدية تابعة للولاية. 

وقد رصد لإنجاز هذه المشاريع الأخيرة التي سجلت سنة 2012 بمساهمة ميزانية وزارة الداخلية والجماعات المحلية غلاف مالي إجمالي ناهز 600 مليون دج. 

كما استفادت الولاية في نفس هذا الإطار من مشاريع أخرى تتمثل في إنجاز 11 سوقا مغطاة أخرى بسعة 40 تاجرا لكل سوق عبر 11 بلدية يتوقع استلامها في أواخر سنة 2014 ورصد لإنجازها غلاف مالي يناهز 300 مليون دج. 

واستفادت الولاية كذلك من مشاريع جوارية أخرى سجلت سنتي 2011 و2012 تتعلق بإنجاز 19 سوقا جواريا بسعة تتراوح ما بين 16 و50 تاجرا لكل سوق منتشرة عبر 13 بلدية. 

وتم إلى حد اليوم استلام من مجمل هذه المشاريع الأخيرة التي رصد لإنجازها غلاف مالي إجمالي بقيمة 100 مليون دج سبعة أسواق شرع في استغلالها فيما توجد المشاريع المتبقية طور الإنجاز ينتظر استلامها قبل نهاية العام الجاري. 

جدير بالذكر أن الولاية استفادت من أغلفة مالية قطاعية أخرى فاقت قيمتها 300 مليون دج لإعادة تهيئة وعصرنة سوق الجملة للخضر والفواكه بخميس الخشنة والسوق المغطاة لكل من بودواو ويسر وسوق الثنية الذي انتهت به الأشغال مؤخرا.


من نفس القسم محلي