محلي

ارتفاع إنتاج أسماك المياه العذبة إلى 39 طن

تيسمسيلت

 

 

ارتفع إنتاج أسماك المياه العذبة بتيسمسيلت إلى 39 طن خلال السنة الماضية مقابل 5.2 طن خلال 2012 حسبما أفاد به رئيس المحطة الولائية للصيد البحري والموارد الصيدية. 

 وقد سجلت هذه الكمية عبر السدود التي تتوفر على ثروة سمكية هامة وهي "كدية الرصفة" و"بوقارة" و"مغيلة"، إضافة إلى عدد من الأحواض المائية المتواجدة بمستثمرات 

 وأرجع ذات المسؤول الارتفاع الكبير في الإنتاج إلى دخول الولاية لتجربة الصيد القاري التجاري وذلك من خلال منح رخصة استغلال لمستثمر خاص من عين الدفلى بسد "كدية الرصفة"، حيث حقق لوحده السنة الماضية 35 طن من أصناف الشبوط الفضي والشبوط كبير الفم والبربيس. 

 وقد تم توجيه إنتاج هذا المستثمر لعدد من أسواق الولاية وبعض الولايات المجاورة على غرار عين الدفلى وتيارت والشلف. 

 ومن جهة أخرى أحصت المحطة المذكورة أزيد من 72 طن من أسماك الصيد البحري قد بيعت بالولاية خلال السنة الماضية. 

 وأبرز زحاف بأن ولاية تيسمسيلت تسجل ضعفا في استهلاك السمك بمعدل حوالي 350 غرام للفرد الواحد سنويا في حين يقدر المعدل الوطني بـ 6.2 كلغ. 

 ومن جهة أخرى سطرت نفس المحطة برنامجا يرمي إلى تطوير إنتاج السمك بسدود الولاية حيث يتضمن لقاءات تحسيسية مع الشباب لتقديم شروحات عن كيفية الاستثمار في تربية المائيات والصيد القاري التجاري عن طريق الاستعانة بآليات الدعم التي وضعتها الدولة. 

 كما يشمل البرنامج أيضا إنشاء جمعيات لهواة الصيد بهدف تنظيم عملية استغلال أسماك السدود والحواجز المائية وكذا ترقية وتوسيع نشاط الصيد الترفيهي. 

 وللإشارة بادرت محطة الصيد البحري والموارد الصيدية خلال سنة 2013 بعمليات استزراع صغار السمك بسد "كدية الرصفة" والأحواض المائية لمستثمرات فلاحية خاصة بتيسمسيلت وأولاد بسام وخميستي والعيون.

من نفس القسم محلي