محلي

تمويل في جانفي 2014 الشطر الثاني من برنامج ترقية المدينة الجديدة

قسنطينة

 

 

 سيمنح الغلاف المالي المخصص للشطر الثاني من البرنامج العاجل لترقية المدينة الجديدة "علي منجلي" في هذا الشهر.

 وأوضح ذات المصدر أن الدراسات التقنية الخاصة بالمشاريع المدرجة برسم المرحلة الثانية لترقية مدينة "علي منجلي" قد استكملت، مشيرا إلى أن مجموع الهياكل والتجهيزات المزمع إنجازها والمدرجة في إطار هذا "التقويم الحضري" للمدينة الجديدة.

 ويضم الشطر الثاني من عملية ترقية المدينة الجديدة علي منجلي على وجه الخصوص إنجاز منشآت تعليمية وصحية ورياضية وأخرى أمنية وتجارية وترفيهية.

 وذكر المصدر أن هذه العمليات موجهة لـ "تكملة الجهود المبذولة في إطار الشطر الأول لهذه العملية في مجال تحسين الإطار المعيشي للسكان".

 وقد تم تدعيم البرنامج العاجل لترقية المدينة الجديدة علي منجلي الذي أقرته الحكومة في ديسمبر 2011 بغلاف مالي بـ 40 مليار دج حيث من أجل "تجديد بنية هذه المدينة على الصعيدين الحضري والمعماري" و"القضاء على أوجه القصور الملاحظة".

 وتم تحديد الاحتياجات في مجال التجهيزات الاجتماعية-التربوية بهذه المدينة الجديدة التي من المزمع أن تستقبل ما يقارب 400 ألف نسمة في 2015 من طرف مكتب الدراسات لمركز الدراسات والإنجاز في التعمير "إيرباكو" بقسنطينة من خلال دراسة تقنية محددة للتدابير العاجلة الواجب اتخاذها.

 ويتضمن الشطر الأول الذي مول بمبلغ تجاوز 18 مليار دج إنجاز ثانويتين (2) و4 متوسطات و18 مجمع تعليمي وعيادة متعددة التخصصات و7 مقرات للأمن الحضري وأمن للدائرة وملعب لكرة القدم بـ 3 آلاف مقعد ومركبين رياضيين جواريين (2) وقاعة متعددة الرياضات و4 دور للشباب.

 أما في مجال الري فقد تم إدراج مشاريع لإنجاز خزان بسعة 50 ألف متر مكعب وخزانين آخرين بسعة 5 آلاف متر مكعب مع محطة ضخ مدعمين بـ 6 كيلومترات من القنوات ومحطة للتصفية وجامع رئيسي وشبكة لتوزيع مياه الشرب في الشطر الأول من البرنامج الخاص بترقية المدينة الجديدة علي منجلي.

 

من نفس القسم محلي