محلي

تفعيل نظام الإنتاج المحلي في ترميم البناءات القديمة

وهران

 

دعا مشاركون في يوم إعلامي حول "دور نظام الإنتاج المحلي في التنمية المحلية" بوهران إلى ضرورة إعادة تفعيل نظام الإنتاج المحلي في ترميم البناءات القديمة بوهران الذي يعرف تأخرا.

 ألح رئيس مصلحة الصناعة التقليدية بمديرية السياحة والصناعة التقليدية على ضرورة تحسيس الحرفيين حول أهمية وأهداف ودور نظام الإنتاج المحلي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وكذا غرس روح المقاولاتية لدى الحرفيين الذين ينشطون في مجال البناء وذلك من أجل إعطاء نفس جديد لهذه التجربة.

 وأضاف رضا بلقاسم أن العمليات التحسيسية مهمة لإنجاح نظام الإنتاج المحلي باعتبار أن الحرفيين هم "النواة الأولى والأساسية لديمومة هذه التجربة بوهران التي كانت تعد من بين سبع ولايات نموذجية اختيرت عبر الوطن لإستفادة الحرفيين من هذا الجهاز".

يذكر أن هذا النظام يعد نمطا تنظيميا للتعاون والتكامل بين المتعاملين لنفس القطاع ومركز إتصال فيما بينهم مع خلق دينامكية شبكية، حيث يضم مجموعة من المقاولين يجتمعون لتبادل الخبرات والتفكير معا في المشاكل المشتركة بينهم أو التطلعات بمساعدة منشط تعينه أو تكلفه الغرفة المهنية حتى يتسنى الإسهام في برامج التنمية المحلية.

 وقد انطلقت هذه التجربة في 2008 بوهران وحظيت باهتمام كبير من قبل السلطات المحلية التي بادرت بتنصيب لجنة ولائية تتشكل من مختلف القطاعات المعنية للإشراف عليها.

وكان انخراط الحرفيين في ترميم البناء محتشما في هذه العملية نظرا لعدم استيعابهم أهداف هذا النظام ونقص تأهيلهم في هذا المجال وفق ما أبرزه مشاركون في هذا للقاء.

 وفي هذا الصدد شدد رئيس جمعية "صحة سيدي الهواري" التي تحظى بتجربة في مجال التكوين في حرف البناء التقليدية على "ضرورة تكوين الحرفيين للاكتساب التقنيات المعتمدة في مجال إعادة اعتبار للبناءات القديمة والترميم وحول المواد المستعملة".

وقد حظيت ولاية وهران ببرنامج ترميم 800 عمارة قديمة مما سيعطي للحرفي فرصة للاستفادة من هذا المشروع.

كما أوضح المشرف على هذا النظام بغرفة الصناعة التقليدية والحرف لوهران السيد بوكلي أن نجاح جهاز نظام الإنتاج المحلي بوهران والمخصص لترميم البنايات القديمة يكمن أيضا في فسح المجال للحرفيين المشاركة في أشغال الترميم في إطار المناولة مع المؤسسات الأجنبية المشرفة على هذه العملية.

 ومن جهته أبرز منشط هذا اللقاء السيد العربي سعيد الذي قدم محاضرة تركزت حول مفهوم وأهداف نظام الإنتاج المحلي في التنمية الاقتصادية أن إشراك السلطات المحلية ومختلف الهيئات والجماعات المحلية عنصر مهم لإنجاح هذه التجربة "التي تتطلب أيضا تكتل الحرفيين ضمن مجموعات أو جمعية أو شركة لتمكينهم من الحصول على مخططات عمل".

 وسمح هذا اللقاء بعرض بعض النماذج الناجحة لنظام الإنتاج المحلي بعدد من الولايات منها مستغانم التي حققت نتائج ايجابية بإدماج عدد كبير من الحرفيين في البناء في عدة مشاريع.

 ويندرج هذا اليوم الإعلامي الذي حضره عدد من منشطي نظام الإنتاج المحلي لبعض ولايات الوطن في إطار برنامج الصالون الوطني للصناعة التقليدية الذي يحتضنه مركز الاتفاقيات "محمد بن أحمد" بمشاركة أكثر من 180 حرفيا.

 ويشرف على تنظيم هذه التظاهرة التي تختتم السبت القادم غرفة الصناعة التقليدية والحرف بالتنسيق مع مديرية السياحة والصناعة التقليدية تحت إشراف المجلس الشعبي الولائي.


من نفس القسم محلي