محلي

أشغال حماية ميناء جن جن بلغت نسبة 74 من المائة

جيجل

 

 

 تقدمت أشغال حماية ميناء جن جن بجيجل الجاري إنجازها من طرف مؤسسة أجنبية بـ 74 من المائة. ويتضمن هذا المشروع الجاري إنجازه بكلفة تقارب 11 مليار د.ج وبآجال إنجاز حددت بـ 41 شهرا تمديد الرصيف الشمالي على خط 400 متر والرصيف الشرقي على امتداد 250 متر طولي وإنجاز حاجز بـ 100 متر طولي على الرصيف الشمالي و إنجاز شاطئ ماص محمي من طرف الصخور إضافة إلى إشارات بحرية جديدة.

 ويعالج ميناء جن جن الذي صمم أصلا لمعالجة منتجات الحديد والصلب في الوقت الحالي السلع العامة والمنتجات الغذائية والحبوب والسيارات، حيث تهدف العمليات التي التزم بها إلى التقليص من آثار هيجان الحوض المينائي وكذا تنمية حركة الحاويات.

 وعلاوة على ذلك سيطلق عما قريب مشروع آخر بهذا الميناء (ميناء جن جن) حسب ما أوضحه مسؤولو قطاع النقل، مشيرين إلى أن الأمر يتعلق بإنجاز نهائي للحاويات داخل الميناء بمبلغ يتجاوز 18 مليار د.ج وبآجال إنجاز تقدر بـ 30 شهرا.

 ويهدف نهائي الحاويات الذي أسندت أشغال إنجازه للمؤسسة الكورية الجنوبية دايو إنجينيرين أند كونستراكشن إلى استقبال البواخر حاملة الحاويات التي تصل قدرتها إلى 14 ألف حاوية معادلة لـ 20 قدما.

 وتتضمن هذه الأشغال إنجاز منشآت للرسو وهي 3 أرصفة يتراوح طولها بين 240 و950 متر طولي وأشغال الجهر بحجم 4.5 مليون متر مكعب وإنجاز أرضية مسطحة على مساحة 55 هكتار بحجم ردم يقدر بـ 2.5 مليون متر مكعب.

 وذكر ذات المصدر بأن عملية رسو أولي قامت بها شركة بحرية بهذه المنشأة المينائية في 28 أكتوبر المنصرم حيث رست الباخرة سانت جونسون بالرصيف المختلط وتمت معالجة بضائع الحاويات المتواجدة بها من طرف موانئ دبي العالمية جن جن.

 وعلاوة على إدماج هذا الميناء الجزائري ضمن الشبكات العالمية للحاويات، لا سيما تلك الناقلة للبضائع ستسمح هذه الأشغال باستحداث 600 منصب شغل خلال مرحلة البناء و1500 منصب شغل مباشر خلال الاستغلال وآلاف المناصب غير المباشرة اللوجستيكية وفي مجال الخدمات وكذا الدعم.

 

من نفس القسم محلي