محلي

حملة تحسيسية واسعة بالمدية حول معالجة النباتات وحماية المزروعات

المدية

 

 

 أطلقت مؤخرا المحطة الجهوية لحماية النباتات لبوفاريك (البليدة) حملة تحسيسية وإعلامية واسعة حول معالجة الأشجار المثمرة وحماية المزروعات لفائدة فلاحي ولاية المدية.

وفي هذا السياق أفاد ذات المصدر أن هذه الحملة التي لا تزال جارية وتنظم بأشهر قبل حلول موعد إزهار الأشجار المثمرة التي تتأثر كثيرا لظهور بعض أنواع الحشرات الضارة خلال فصل الشتاء مست المستثمرات الفلاحية المتواجدة ببلديات تابلاط والعزيزية وبني سليمان ووامري وبوقزول والمدية.

 وتعتبر هذه البلديات -أين تنتشر غرس الأشجار المثمرة بكثرة وتتطلب عناية كبيرة من حيث معالجة النباتات نظرا للأخطار التي تتعرض لها العديد من المستثمرات الفلاحية- "غير الجاهزة من حيث الوسائل المادية والبشرية للتصدي لبعض الأمراض الطفيلية".

 ويشتمل هذا النشاط التحسيسي الجواري الذي يقوم به مهندسو وتقنيو المحطة أساسا على تأطير منتجي الزيتون وتلقينهم كيفية معالجة الأشجار عبر بلديتي تابلاط والعزيزية والإبادة الكيماوية للأعشاب المحيطة بمزروعات

الحبوب ومكافحة الديدان البيضاء ببلديتي بني سليمان وبوقزول المتخصصتين على التوالي في إنتاج القمح اللين والشعير.

 جدير بالذكر أنه تم تنظيم حملة إعلامية حول المعالجة الكيماوية والشتوية للأشجار المثمرة عبر بلديتي المدية ووامري قدمت أثناءها شروح للفلاحين بغرض الحصول على مردود وفير وذو نوعية جيدة.

 كما تم في إطار هذه الحملة التأكيد على ضرورة المعالجة الشتوية للنباتات (وهي الفترة التي يكثر فيها ظهور بعض أنواع الحشرات) بهدف حماية المزروعات والتقليص من استعمال المواد الكيماوية الضارة والتي تكلف الكثير حسب توضيحات المسؤولين بالمحطة الذين يوصون في هذا الصدد باستعمال المبيدات الملائمة وفي أوقات محددة.


من نفس القسم محلي