محلي

فتح المركز النفسي البيداغوجي لخميس الخشنة مطلع جانفي

بومرداس

 

 

 فتح المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بخميس الخشنة الذي دشن مؤخرا باب التسجيلات استعدادا لفتح أبوابه رسميا يوم 5 جانفي القادم.

 وأفاد رشيد صياد بأن طاقة استيعاب هذه المؤسسة بنظامي نصف داخلي وداخلي تقدر بـ 120 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و18 سنة.

 وقد فاق عدد التسجيلات للالتحاق بهذا المركز يضيف المصدر طاقة استيعابه النظرية حيث بلغ عدد المسجلين لحد الآن 140 طفلا.

 وناهزت كلفة إنجاز وتجهيز هذا الهيكل بمساحة تتربع على 5 هكتارات 200 مليون دج استنادا إلى نفس المصدر.

 يذكر أن هذا المرفق الهام يضاف إلى مشروع آخر دشن مؤخرا وسيشرع في استغلاله بنفس التاريخ. ويتعلق الأمر بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا "أنيس" بالثنية الذي أنجز بالشراكة بين الكشافة الإسلامية الجزائرية وعدد من الهيئات والمنظمات والمؤسسات الخاصة.

 وسيضمن هذا المركز الذي بلغت كلفة إنجازه وتجهيزه 55 مليون دج التكفل بزهاء 200 طفل معاقا ذهنيا تتراوح أعمارهم ما بين 4 و18 سنة من خلال نظام نصف داخلي.

 ومن شأن هذين المرفقين المتخصصين التخفيف من حدة الضغط الذي يعرفه المركز الوحيد المتكفل حاليا بهذه الفئة من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المتواجد بتيجلابين والذي لا تتعدى قدرة استيعابه 200 طفل.

 وأفاد السيد صياد من جهة أخرى أنه يتم التكفل بزهاء 150 طفلا آخر معاقا ذهنيا على مستوى 13 قسما تربويا مدمجا بالمؤسسات التربوية للولاية.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية بومرداس تعد قرابة 600 طفل تقل أعمارهم عن 18 سنة يعانون من إعاقات مختلفة من بينهم 200 طفل فقط متمدرس بمؤسسات تربوية عادية ومتخصصة فيما ينتظر الباقون إدماجهم في المؤسسات التربوية والمهنية في غياب الهياكل المكيفة الكفيلة باستيعابهم وفق إحصاء أنجزته مجموعة من الجمعيات المحلية النشيطة في الميدان.


من نفس القسم محلي