محلي

أزيد من 8 ملايين متر مكعب من المياه الإضافية بسدود ولايتي غليزان ومعسكر

نتيجة الأمطار الأخيرة

 

 

تدعمت سدود ولايتي معسكر وغليزان بأزيد من 8 ملايين متر مكعب من المياه الإضافية بفضل التساقطات المطرية التي شهدتها المنطقتان في اليومين الأخيرين.

 وقد استقبلت السدود الأربعة لولاية معسكر 6.4 ملايين متر مكعب تتوزع على سد "الشرفة" قرب مدينة سيق بـ 3 ملايين متر مكعب ليصل حجم المياه المخزنة به إلى 37.1 مليون متر مكعب و2 مليون متر مكعب بسد "بوحنيفية" ليصبح يضم إجمالا 21 مليون متر مكعب في حين استقبل سدي "ويزغت" و"فرقوق" 900  ألف و500 ألف متر مكعب على التوالي.

 ولا تزال المياه تصل سدود المنطقة من الأحواض المتدفقة بولايات معسكر وسعيدة وسيدي بلعباس حسب مديرية الموارد المائية، حيث ينتظر أن يرتفع المخزون بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة خاصة أن ولايتي سيدي بلعباس وسعيدة اللتين تمونان سدي "الشرفة" و"ويزغت" شهدتا تساقطات مطرية هامة إضافة إلى بعض الثلوج.

 وقد سجلت نفس المديرية تساقط 82.1 ملم من الأمطار خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين، ما سمح بتجاوز العجز الشهري للأمطار خلال شهر ديسمبر. وبلغ مجموع الأمطار التي تساقطت على الولاية منذ سبتمبر الماضي 196.1 ملم.

 أما بولاية غليزان فقد تدعمت سدودها بأزيد من 1.6 مليون متر مكعب من المياه الإضافية حيث استقبل سد "سيدي امحمد بن عودة" حوالي 1 مليون متر مكعب وسد "قرقار" نصف مليون متر مكعب فيما سجل سد "مرجة سيدي عابد" حوالي 200 ألف متر مكعب من المياه حسب مديرية الري للولاية.

 وقد تراوحت التساقطات المطرية خلال اليومين الأخيرين بين 21 ملم في المناطق الشرقية و25 ملم بالمناطق الجنوبية الغربية للولاية حسبما أشير إليه.

 وأضحى الاحتياطي الإجمالي لسدود الولاية يقدر حاليا بحجم 401 مليون متر مكعب أي ما يعادل نسبة امتلاء تفوق 71 من المائة وفق ذات المصدر.

 

من نفس القسم محلي