محلي

نحو بلوغ نسبة تغطية تقدر بـ 70 من المائة مع حلول سنة 2015

تيبازة

 

 

 تتوقع مصالح مديرية الطاقة والمناجم بتيبازة بلوغ 70 من المائة من نسبة التغطية في مجال الغاز الطبيعي بالولاية مع حلول سنة 2015.

 وأوضح نفس المصدر أنه مع استكمال كل المشاريع المسجلة في إطار البرنامج الخماسي 2010-2015 ستقفز نسبة الربط بشبكة الغاز الطبيعي بولاية تيبازة من 51 من المائة إلى 70 بالمائة أي ما يعادل 86 ألف بيت عائلي.

 ويبلغ حاليا بولاية تيبازة عدد المستفيدين من خدمات شبكة الغاز الطبيعي 56 ألف بيت عائلي فقط  وفقا لذات المصالح التي أشارت إلى العمل تدريجيا على تغطية كل المناطق حيث يقدر الغلاف المالي الذي رصد في إطار المخطط الخماسي 2010-2015 في هذا المجال بـ 5620 مليون دينار.

 وتم إبراز في هذا السياق استفادة مؤخرا بلدية حجرة النص الواقعة على بعد 40 كلم غربي تيبازة من شبكة الغاز الطبيعي بعد انتهاء مشروع الأشغال.

 وبخصوص التدابير المتخذة في فصل الشتاء أين يكثر الطلب على قارورات غاز البوتان أكدت مديرية الطاقة والمناجم بالولاية استعدادها لمواجهة كل الطوارئ المحتمل وقوعها.

 وكانت مصالح مديرية القطاع قد شرعت في حملة التحضيرات لموسم الشتاء 2013-2014 يوم 20 أوت الماضي من خلال وضع خطة عمل بإشراك كل المتدخلين وتجنيد كل الإمكانات المادية والبشرية لضمان التموين وتجنب أي اضطراب في توزيع قارورات غاز البوتان.

 ويتعلق الأمر بتوفير كل الإمكانات اللوجيستية والبشرية لمركز تعبئة قارورات غاز البوتان الكائن بحجوط الذي تقدر طاقة إنتاجه العادية بـ 3500 قارورة في اليوم من أجل مضاعفة إنتاجه لبلوغ 11 ألف قارورة من خلال العمل بنظام ثلاثة فرق على مدار الساعة في اليوم.

 كما اتخذت كافة الإجراءات على مستوى مركزي (المديرية العامة لنفطال) من أجل مضاعفة الإنتاج و تلبية كل الطلبات في حال عجز مركز حجوط عن تلبية حدة الطلبات.

 وفي هذا الإطار كشف المصدر السالف الذكر عن اعتماد 110 نقطة بيع لقارورات غاز البوتان موزعين عبر 28 بلدية بالولاية.

من نفس القسم محلي