محلي

ارتفاع كمية الحليب الطازج المجمعة

تيسمسيلت

 

 

 

 ارتفعت كمية حليب البقر الطازج المجمعة بتيسمسيلت لتبلغ منذ بداية السنة الجارية وإلى غاية نهاية نوفمبر 356.545 لتر مقابل حوالي 168.000 لتر في نفس الفترة من السنة الماضية حسب ما علم لدى المفتشية الولائية للبيطرة.

 وأرجع نفس المصدر هذا التطور الملحوظ إلى تزايد عدد المربين بالولاية من 4 مربين في 2009 إلى 27 مربي حاليا إضافة إلى توفر ثلاثة مجمعين للحليب العام الجاري بعدما كان ينشط في السابق متعامل واحد فقط.

 كما ساهم دخول مركب إنتاج الحليب ومشتقاته بمنطقة سيدي منصور (بلدية خميستي) حيز الخدمة بداية هذه السنة في تحقيق هذه الكمية المجمعة علما بأن هذه المنشأة قد تعاقدت مع 23 مربيا ينشطون بمختلف مناطق الولاية.

 وأشار ذات المصدر إلى أن الحملات التحسيسية التي جسدتها إطارات من مفتشية البيطرة واستهدفت العديد من المستثمرات الفلاحية قد ساهمت أيضا في توعية المربين وتشجيعهم على المشاركة القوية في عملية توزيع الحليب على المجمعين المعتمدين.

 ويتوقع تحسن عملية جمع الحليب بولاية تيسمسيلت خلال السنتين المقبلتين ليصل إلى أزيد من 500 ألف لتر سنويا وذلك بالنظر لترقب اقتناء المركب المذكور لحوالي 400 بقرة حلوب سيقوم بتوزيعها قريبا على عدد من المربين في إطار صيغة "القرض الفيدرالي". كما ينتظر انخراط عدد مهم من الشباب الذين استفادوا من جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في عملية جمع الحليب.

 وبهدف تطوير إنتاج الحليب الطازج سطرت مديرية المصالح الفلاحية برنامجا طموحا يتضمن عدة إجراءات أهمها رفع المساحات المخصصة لإنتاج العلف الأخضر إلى 4 آلاف هكتار في آفاق 2014 وكذا التركيز على دعم المربين خصوصا فيما يتعلق بتهيئة الأماكن المخصصة لتربية الأبقار فضلا على إعلامهم بآليات الدعم التي وضعتها الدولة للمنخرطين في عملية جمع الحليب.

من نفس القسم محلي