محلي

توزيع 57 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية

ورقلة

 

 

 

 جرى توزيع 57 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية في إطار برنامج استصلاح الأراضي الفلاحية عن طريق الإمتياز بولاية ورقلة وذلك منذ أواخر 2011.

وشملت هذه الأراضي الفلاحية الموزعة مختلف بلديات الولاية وتضم في المجموع 59 محيطا فلاحيا فيما وصل عدد الفلاحين المستفيدين خلال نفس الفترة في إطار هذا البرنامج إلى 2172 فلاح كما أوضح مدير القطاع السيد أحمد زوبير.

 وفي سياق الأهداف الرامية إلى إعادة إنعاش زراعة الحبوب على مستوى الجهة، لا سيما ما تعلق منها بالقمح بنوعيه الصلب واللين إلى جانب الشعير، فإن جزءا هاما من هذه المساحات الفلاحية سيخصص لإنتاج هذا الصنف من المزروعات وذلك إلى جانب تخصيص مساحات أخرى لزراعة النخيل والأشجار المثمرة وفي مقدمتها الزيتون

 وبعض أنواع الزراعات الحقلية  كما ذكر ذات المسؤول.

 ومن جهة أخرى كشف مدير المصالح الفلاحية أن هناك 160 ألف هكتار من الأراضي هي حاليا قيد الدراسة من طرف المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية تمهيدا لتوزيعها مستقبلا على المستفيدين في إطار صيغة الإمتياز كذلك.

هذا وأشار السيد أحمد زوبير إلى أنه جرى لحد الآن إحصاء وتحديد على مستوى ولاية ورقلة مساحة إجمالية تقدر بـ 421 ألف هكتار وبتعداد 228 محيطا فلاحيا وذلك كأراض صالحة للزراعة.

من نفس القسم محلي