محلي

برنامج القضاء على السكن الهش على وشك الانتهاء

قالمة


 

 

 سيتم قريبا الانتهاء من التجسيد الكلي لبرنامج القضاء التدريجي على السكن الهش ببلدية قالمة وإعادة إسكان كل المستفيدين ضمن الحصص المتبقية والذين يقطنون في أحياء قصديرية متفرقة شملها إحصاء سنة 2007.

 وأوضح لوناس أن "مدينة قالمة ستستقبل العام الجديد 2014 دون سكن هش"، مشيرا إلى أن المشاريع السكنية المتبقية من البرنامج الكلي الموجه للقضاء على هذا النوع من البنايات "تم الانتهاء منها ويتم حاليا إنجاز أشغال التهيئة وربط السكنات بشبكات المياه والغاز والكهرباء وبقية الضروريات قبل توزيعها على مستحقيها".

  وذكر نفس المسؤول أن عمليات إعادة الإسكان شملت منذ 2011 ما يقارب 500 عائلة كانت تقطن بأكبر الأحياء القصديرية بمدينة قالمة وأن بقية المعنيين بالترحيل وزعت عليهم مقررات استفادة مسبقة من سكنات جديدة لطمأنتهم بتسوية وضعيتهم إلى غاية حصولهم الفعلي على السكنات.

 وأوضح كذلك أن البرنامج الإجمالي المنجز ببلدية قالمة فاق الـ 1000 وحدة سكنية موجهة لتحسين الظروف المعيشية للعائلات التي تسكن بالأكواخ والبنايات الهشة، مشيرا إلى أن عدد العائلات التي شملها الإحصاء الخاص بالسكن الهش تقدر بـ 805 عائلات عبر كامل إقليم البلدية.

 وأضاف رئيس الدائرة أن التحقيقات التي أجريت على مستوى البطاقية الوطنية للسكن سمحت بغربلة القوائم السابقة وتقليص عدد الذين تم إحصاؤهم الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة إلى 690 عائلة فقط وشطب كل الأسماء التي سبق لها الاستفادة من برامج سكنية سابقة "وهو ما سمح بتوفير حصة فائضة قدرت بـ 320 وحدة سكنية ستوجه لاحقا لفائدة صيغة السكن العمومي الإيجاري".

وقال نفس المتحدث "إن بلدية قالمة كسبت معركة مكافحتها للسكن الهش والقضاء نهائيا على كل الجيوب القصديرية التي كانت تتوزع على جوانبها الجنوبية والغربية بطريقة فوضوية والتي شكلت على مدار عشرات السنين مراكز عبور تستغل من طرف الراغبين في الحصول على سكنات اجتماعية بطرق احتيالية".

 

 

من نفس القسم محلي