محلي

28 مشروعا استثماريا يحظى بمرافقة الشباك الوحيد غير المركزي

النعامة

 

 

 حظي 28 مشروعا إستثماريا خلال السنة الجارية بولاية النعامة بمزايا مرافقة وتشجيع ودعم الإستثمار التي يتيحها الشباك الوحيد غير المركزي التابع للوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار.

 وسجلت زيادة في عدد المشاريع التي يرافقها هذا الشباك مقارنة بعام 2012 وذلك بزيادة تقدر بنسبة 47.36 من المائة بالنظر إلى التحفيزات الجبائية وشبه الجبائية الهامة التي توفرها الدولة للمستثمرين خلال مرحلتي الإنجاز والإستغلال لمشاريعهم الإستثمارية.

وتشمل هذه المشاريع الإستثمارية التي ترافقها هذه الهيئة والتي تصل تكلفتها المالية الإجمالية إلى 1.378 مليار دج مختلف الأنشطة وفي مقدمتها من حيث إنشاء مناصب الشغل قطاعي الغابات والفلاحة، إذ يسجل في هذا الخصوص إنجاز أربعة مشاريع كبرى في مجالي عصرنة تربية الحيوانات وإنتاج الحبوب والبذور باستثمارات تقدر بـ 1.025 مليار دج والتي ستوفر 58 منصب شغل.

 واستقبل الشباك خلال ذات الفترة أيضا 9 مشاريع تخص قطاعي البناء والأشغال العمومية بتكلفة 206 مليون دج والتي ستوفر 57 منصب شغل إلى جانب 15 ملفا في قطاع النقل ممولة بـ 147 مليون دج من شأنها استحداث 23 منصب شغل.

 وتكتسي هذه المشاريع الموزعة بين 12 مشروعا جديدا و16 مشروعا في إطار توسيع قدرات الإنتاج والتي يتواجد أغلبها على مستوى منطقة النشاطات بمدينة المشرية وستنشأ أزيد من 138 منصب شغل أهمية بالغة بخصوص ضمان حركية اقتصادية بهذه المنطقة.

 كما استقبلت مصالح الشباك أكثر من 261 زائرا خلال السنة الحالية أيضا الذين استفادوا من استشارات وخدمات وتسهيلات على غرار المصادقة على وثائق الإستثمار والحصول على السجلات التجارية وعقود تشغيل مؤقتة استفاد منها أرباب العمل إلى جانب منح رخص البناء تنفيذا للتعليمات الأخيرة المتعلقة بتشجيع الإستثمار وإزاحة

العقبات البيروقراطية أمام المستثمرين.

 يذكر أن ولاية النعامة تتوفر على قدرات هامة من حيث الموارد الطبيعية وخصوصا الثروات المنجمية التي من شأنها تشجيع النشاط الإستثماري بالإضافة إلى الإمكانات الهامة من موارد المياه الجوفية وتعميم تزويد المنطقة بطاقة الغاز إلى جانب توفر مساحات خصبة شاسعة صالحة للزراعات الكبرى.


من نفس القسم محلي