محلي

أكثر من 4.600 هكتار موجهة للامتياز الفلاحي

البيض

 

 خصص قطاع الفلاحة بولاية البيض مساحة قوامها 4.620 هكتار للاستثمار بصيغة الامتياز الفلاحي وعرفت هذه المساحة الموزعة عبر 11 محيطا فلاحيا مصادقة اللجنة الولائية للتنمية الريفية خلال سنة 2013 الحالية والعمل جاري لأجل إعداد دفاتر الشروط الخاصة بعملية استغلالها من طرف الشباب الراغب في ولوج عالم الاستثمار الفلاحي. 

 وتندرج ذات العملية في سياق تطبيق المنشور الوزاري رقم108المتعلق بإنشاء المستثمرات الفلاحية الجديدة وتربية الحيوانات. وتحرص المصالح الفلاحية بالبيض على متابعة الملف بصفة جدية لما يكتسيه من أهمية في مجال ترقية الاستثمار وفتح عدد هام من مناصب الشغل لفائدة الشباب البطال عبر مختلف البلديات النائية وفق ذات المصدر. 

وفي سياق متصل تعتزم نفس المصالح إعادة الإعتبار لـ 12 محيطا فلاحيا تابع للعامة للإمتياز الفلاحي تم تهيئتها وتوزيعها على مستحقيها خلال سنوات سابقة غير أن واقع الحال أثبت هجرتها و توقف الأشغال بها لأسباب متعددة. 

 وتسعى ذات المصالح إلى إيجاد تدابير عملية تسمح لها بإدماجها ضمن صيغة الإستثمار عن طريق الإمتياز لفتح المجال أمام الطاقات الشابة الجادة لإستغلال هذه المناطق الزراعية وفق نظرة إقتصادية يتم بموجبها تحديد الأهداف المستقبلية حسبما ذكر نفس المسؤول. 

 كما شرع القطاع في إعداد دراسات أخرى تخص محيطات جديدة لإدماجها في عملية الإمتياز الفلاحي لتوسيع نطاق المساحات المعنية بنفس العملية و السماح لأكبر قدر من الشباب للإستفادة من ذات الصيغة.     

 وتحضر المصالح الفلاحية بالبيض بالتنسيق مع مصالح الولاية لتنظيم يوم إعلامي حول الإستثمار الفلاحي تعرض به مختلف فرص الإستثمار التي يوفرها ذات القطاع وأهم الآليات والتدابير القانونية التي تحدد كيفية الاستفادة من دعم الدولة الموجهة في إطار الاستصلاح الفلاحي. 

 كما سيتم ضمن هذه التظاهرة الإعلامية المرتقبة التعريف بالمشاريع النموذجية.

 

من نفس القسم محلي