محلي

مشروع لتموين أزيد من 1120 عائلة بالغاز الطبيعي

إيليزي

 

 

 يجري إنجاز مشروع لتموين أكثر من 1120 عائلة بالغاز الطبيعي ببلدية الدبداب بولاية إيليزي. وتندرج هذه العملية في إطار المخطط الخماسي (2010 - 2014) حيث سيتم استغلال الغاز انطلاقا من قناة النقل بمنطقة (ب- ك 60) نحو بلدية الدبداب على مسافة 151 كلم كما أوضح رئيس مصلحة الطاقة بمديرية القطاع السيد نجعوم صالح. 

 وجرى تقسيم هذا المشروع إلى شطرين، حيث ينطلق الشطر الأول من مدخل مدينة الدبداب إلى المدينة القديمة على مسافة تتجاوز 12 كلم والذي سيسمح بربط 583 عائلة بهذه المادة الحيوية فيما ستستفيد 540 عائلة أخرى من هذه الطاقة الحيوية في إطار الشطر الثاني على مسافة مماثلة كما ذكر ذات المسؤول. 

وبلغت نسبة تقدم الأشغال بالشطر الأول من هذه العملية إلى حد الآن حدود 30 بالمائة حيث يرتقب أن يدخل هذا الشطر من الشبكة حيز الخدمة في مارس 2014 فيما سيتم إعادة المناقصة بالنسبة للشطر الثاني من العملية.

وفيما يتعلق ببلدتي برج عمر إدريس وبرج الحواس، فإن عملية مماثلة ستنطلق في القريب فور استكمال الإجراءات التي توجد قيد الإعداد من طرف المصالح المعنية وفق ذات المسؤول. 

 هذا، وينتظر أن تصل نسبة التغطية بالغاز الطبيعي بولاية إيليزي المقدرة حاليا بـ 50 من المائة إلى حدود 80 من المائة مع نهاية المخطط الخماسي الحالي. 

 ويراهن على مشاريع التوزيع العمومي للغاز الطبيعي أن تساهم بشكل "كبير" في تحسين الإطار المعيشي لقاطني هذه الجماعات المحلية وتخليصهم نهائيا من استعمال قارورات غاز البوتان التي يجلبونها من مسافات بعيدة كما ذكر نفس المسؤول.


من نفس القسم محلي