محلي

ثمانية أسواق جوارية جديدة

البليدة

 

 

 سيتدعم قطاع التجارة بولاية البليدة بإنجاز ثمانية أسواق جوارية تم تسجيلها في إطار المخطط القطاعي للتنمية للسنة الجارية 2013.

 وذكرت مصالح الولاية أنه تم تخصيص لكل واحدة من هذه الأسواق مبلغ متساوي قدره 25 مليون دج وقد تم تحديد أماكنها وقد شرع في الترتيبات الإدارية للانطلاق الفعلي في إنجازها.

 وتتواجد هذه الأسواق ببلديات مفتاح وبني مراد وعين الرمانة والشفة وبوفاريك وقرواو وحمام ملوان وبوعينان.

وتأتي هذه المشاريع - كما أوضح المصدر - لتضاف إلى تلك العمليات المسجلة في إطار مخطط تنمية البلديات لـ 2013 والمتعلقة بإنجاز ثلاثة عشر سوقا جوارية أسندت أشغال إنجازها إلى مؤسسة "باتيميتال" وهي موزعة عبر أهم بلديات الولاية حسب الكثافة السكانية.

 وأوضح المصدر أن أربعة من هذه المشاريع قد تم استكمال إنجازها كليا. وهي تقع بسوق الفلاح سابقا لبلدية الشبلي وبحي 630 سكنا ببوقرة ووسط مدينة موزاية وبحي أزروق بالشفة. وتتراوح نسبة إنجاز بقية المشاريع ما بين 70 و99 من المائة فيما عدا السوق التي ستنجز بحي (عدل) بأولاد يعيش والتي وصلت نسبة إنجازها 30 من المائة فقط.

 وأفاد المصدر من جهة أخرى أنه تم الإنطلاق في 2011 في برنامج مواز آخر يخص تهيئة وترميم أحد عشر سوقا جوارية عبر الولاية لفائدة حوالي 700 تاجر. وقد تم لحد الآن الانتهاء من أربعة منها بكل من الأربعاء وموزاية وبوعرفة وبوقرة وخصصت لبيع الخضر والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء والسمك.

 وتأتي هذه المشاريع لتوفير الإطار المناسب لتسوق المواطنين بطريقة منظمة والقضاء على الأسواق الفوضوية المنتشرة عبر جوانب الشوارع والطرقات والتي لا تتوفر على أدنى شروط النظافة بل تسيء للبيئة.


من نفس القسم محلي