محلي

الحاجز المائي للعوينة.. مشروع هام لتنمية الفلاحة

تاغيت بشار

 

 

 يشكل الحاجز المائي للعوينة (بقدرة تعبئة تصل إلى 1 مليون متر مكعب من المياه) الجاري إنجازه على مستوى مجرى وادي زوسفانة مشروعا هاما لتنمية الفلاحة ببلدية "تاغيت". ويهدف هذا المشروع الموجه لتعزيز الموارد المائية لتلبية احتياجات السقي الفلاحي والذي تم الشروع في أشغاله في 2012 بتمويل خاص قوامه 300 مليون دج إلى إعطاء دفع جديد لعمليات استصلاح الأراضي الصحراوية على مستوى هذه البلدية الواقعة على بعد 97 كلم جنوب بشار.

 وستسمح مياه هذا المشروع في غضون الخمس سنوات المقبلة بسقي أكثر من 30 ألف هكتار من الأراضي الموزعة في غالبيتها على الشباب في إطار استصلاح الأراضي وفقا لما أفادت به مديرية المصالح الفلاحية.

 للإشارة فإن هذا المشروع الذي سيستلم نهاية 2014 يعد من أهم العمليات في مجال تعبئة المياه السطحية بولاية بشار بالنظر إلى قدراته التخزينية لمياه وادي زوسفانة الذي يمثل أكبر المجاري بالمنطقة.

ويأتي هذا التمويل الخاص لإعادة إطلاق هذه الأشغال عقب الفيضانات التي شهدتها المنطقة في أكتوبر 2008 حيث تضرر جزء من هذه المنشأة المائية.

وفضلا عن تلبية احتياجات السقي الفلاحي سيكون لهذا الحاجز المائي انعكاسا إيجابيا على البيئة لا سيما لثروة الحيوانات والنباتات بهذه المنطقة والتي تعد حاليا حظيرة طبيعية وطنية.

 للتذكير فقد جرى استلام في 2011 حاجزين مائيين بقدرة إجمالية للتخزين بـ 1 مليون متر مكعب بقطاع الموارد المائية على مستوى بلديتي لحمر وبوقايس (على بعد نحو50 كلم شمال غرب بشار) لسقي مساحة تفوق 4 آلاف هكتار قابلة للتمديد إلى 33 ألف هكتار على مستوى محيطات الاستصلاح الفلاحي.


من نفس القسم محلي