محلي

تخصيص ما يناهز 30 مليار دج للاستثمار

الشلف

 

 

تم خلال الفترة الممتدة ما بين 2011 و2013 بولاية الشلف رصد غلاف مالي ناهزت قيمته 30 مليار دج لإستحداث وحدات اقتصادية جديدة وتوسعة تلك الموجودة.

 وأفاد ذات المسؤول في هذا الشأن بأن هذا المبلغ المالي سمح بتجسيد 456 مشروعا لافتا إلى أن نسبة 92 من المائة من هذه المشاريع شملت القطاع الاقتصادي الخاص و8 من المائة القطاع العمومي.

وأوضح أن 256 مشروعا أي ما يمثل نسبة 55 من المائة هي عبارة عن مشاريع جديدة و201 مشروع (45 من المائة) اشتملت على أشغال توسعة وحدات اقتصادية موجودة قائلا إن معظم هذه المشاريع توجد قيد الإنجاز.

 يشار إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية نال "حصة الأسد" ضمن هذه الاستثمارات بنسبة 45 من المائة متبوعا بقطاع نقل المسافرين والبضائع بـ 20 من المائة والصناعة بـ 15 من المائة فيما تتقاسم قطاعات الصحة والسياحة والخدمات والصناعة الغذائية بقية الاستثمارات.

 من جهة أخرى أكد السيد بن عودة وجود فرص استثمار جديدة متاحة بالولاية بفضل الاستحداث المرتقب لمنطقتين صناعيتين جديدتين في بوقادير ووادي سلي (غرب الشلف) بمساحة إجمالية تتربع على 220 هكتارا.

كما تم تصنيف عشرة مواقع تضم مساحة قدرها 1.971 هكتارا كمناطق للتوسع السياحي على مستوى الشريط الساحلي لولاية الشلف الممتد على طول 129 كلم من ضمنها ثلاث مواقع استفادت من دراسات تهيئة وهي جاهزة لاستقبال المستثمرين بمناطق ماينيس وعين حمادي وتغيزة.

 الجدير بالذكر أن الموقع الجغرافي لولاية الشلف الذي يتواجد في منتصف الطريق ما بين الجزائر العاصمة ووهران يؤهلها لأن تصبح قطبا اقتصاديا هاما علما أنها تتوفر على مؤهلات متعددة لذلك على غرار خط السكة الحديدية ومطار دولي والطريق السريع شرق-غرب وميناء تجاري علاوة على استفادتها من مشروعين ضخمين يتعلقان بالطريق الذي سيربط ميناء تنس بولاية تيسمسيلت عبر الطريق السريع على مسافة 220 كلم وتوسعة الميناء التجاري.

 

 

 

من نفس القسم محلي