محلي

إنتاج سنوي بـ 10 ملايين طن من الفوسفات مرتقب بعد سنة 2020

تبسة

 

سيرتفع الإنتاج السنوي للفوسفات المعالج من طرف المركب المنجمي لجبل العنق بالقرب من بئر العاتر بولاية تبسة المقدر حاليا بـ 1.8 مليون طن بعد سنة 2020 إلى 10 ملايين طن.

 وأوضحت ذات الشركة أن هذه الكمية ستمكن من الحصول على إنتاج يتراوح بين 5 و6 ملايين طن سنويا من الأحماض الكبريتية والفوسفورية بمجرد انطلاق المصنعين الجديدين المزمع إنجازهما بالقطب الصناعي الجديد للفوسفات، حيث أن هذا القطب مقسم إلى أرضيتين إحداهما بوادي الكباريت (سوق أهراس) والأخرى بالعوينات (تبسة).

 كما سيتم إنتاج الأحماض الكبريتية والفوسفورية بعد عام 2020 من طرف مصنع حجار السود بولاية سكيكدة بتوقع تحقيق إنتاج بـ 3 ملايين طن سنويا وهذا بعد تدعيمه بسلسلة إنتاج وبالتجهيزات اللازمة وفقا لما أفادت به الشركة مشيرة إلى أن أكثر من ثلثي الأحماض المستخلصة موجهة للتصدير.

 وأردف نفس المصدر أن وحدتي التحويل الكيميائي بكل من وادي الكباريت والعوينات ستتمكنان بمجرد تشغيلهما من استحداث 5 آلاف منصب شغل مباشر و7500 منصب شغل آخر غير مباشر.

 وسيتعزز إنتاج الفوسفات الخام الذي يوفره حاليا مناجم جبل العنق جنوبا وشمالا وبطيطة على المديين القصير والمتوسط بمناجم بلاد الهذبة (14 كلم شرق موقع جبل العنق) التي تخضع للتهيئة.

 ويقدر احتياطي الفوسفات بولاية تبسة بأكثر من مليارين طن. وينقل إنتاج الفوسفات الخام والعقيم حاليا عبر خط السكة الحديدية وعبر الطريق نحو المنشآت المينائية لشركة مناجم الفوسفات بعنابة.

من نفس القسم محلي