محلي

957 مسكن إجتماعي تساهمي في طور الإنجاز

عين تموشنت

 

 

 لا تزال 957 وحدة ضمن برنامج السكن الإجتماعي التساهمي بولاية عين تموشنت في طور الإنجاز حسبما علم لدى مدير السكن والتجهيزات العمومية.

 ويتضمن هذا البرنامج المسجل لفائدة ولاية عين تموشنت في إطار المخطط الخماسي إنجاز 7.010 وحدة سكنية منها 6.053 مسكن منجز.  ومن مجموع 957 وحدة سكنية التي هي بصدد الإنجاز فإن الأغلبية توجد في طور التجسيد ولكنها تسجل نسبة تقدم ضعيفة بسبب "عدم تدعيم ورشات البناء" و"عدم وجود قوائم للمستفيدين" أو "غياب عقد البيع على المخطط" يصرح ذات المسؤول.

ويوجد جزء من هذه السكنات في حالة توقف أو لم يتم إطلاق أشغالها بعد.   ويخص ما تبقى من الإنجاز 17 مرقيا عقاريا من بين 60 تكفلوا ببرنامج السكن الاجتماعي التساهمي على مستوى ولاية عين تموشنت. وقد استغل البعض "فراغات في التنظيم المتعلق بالسكن الإجتماعي التساهمي".  وللمواطنين المكتتبين في هذا البرنامج نصيبهم من المسؤولية في هذه الوضعية بدفع مساهمتهم إلى المرقيين العقاريين دون التوقيع على عقد البيع على المخطط أمام الموثق.

كما أن هؤلاء المكتتبين قد دفعوا مساهماتهم دون حتى التأكد من أنهم مدرجين في قائمة المستفيدين المعدة من طرف الصندوق الوطني للسكن" كما أشير إليه.  وقد تم استغلال هذه الوضعية من قبل بعض المرقيين "المحتالين" الذين قبلوا مساهمات لمكتتبين أكثر مما يسمح به البرنامج مثلما هو الشأن بالنسبة للمرقي الذي حكمت عليه محكمة عين تموشنت بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها 100.000 دج إلى جانب تعويض الضحايا. علما أن هذا المرقي قد تلقى أموال من 400 مكتتب لبرنامج يعد 70 وحدة سكنية فقط.  كما يوجد أربعة مرقيين عقاريين آخرين في السجن لنفس التهمة وفق نفس المصدر الذي أبرز أن مديرية السكن والتجهيزات العمومية تمثل كطرف مدني في مثل هذه القضايا لتعويض المكتتبين.


من نفس القسم محلي