محلي

نحو رفع معدل التزود بالمياه الصالحة للشرب إلى 150 لترا يوميا للفرد في آفاق 2020

سوق أهراس

 

 

 سيقفز معدل التزود بالمياه الصالحة للشرب من 110 لترات يوميا للمواطن الواحد حاليا إلى حدود 150 لترا يوميا للفرد في آفاق 2020.

 وأوضح ذات المصدر بأن هذه التوقعات ستتجسد بعد استكمال أشغال إنجاز كل من سدي وادي جدرة ووادي ملاق الجاري إنجازهما بالولاية ثم الانطلاق في أشغال إنجاز سد واد لغنم العام 2014.

 وأشار ذات المصدر إلى أن أشغال إنجاز سد وادي جدرة (3 كلم شرق عاصمة الولاية) والتي انطلقت في أكتوبر 2012 وهو السد المصمم بطاقة 35 مليون متر مكعب تعرف حاليا وتيرة أشغال "جد محتشمة" جراء تحيين الدراسة الخاصة به.

 أما سد وادي ملاق (60 كلم جنوب سوق أهراس) الذي تصل طاقته إلى 150 مليون متر مكعب والموجه أساسا لتزويد مركب تحويل الفوسفات ببلدية وادي الكبريت بالمياه وتزويد سكان كل من الونزة ولعوينات (تبسة) بالمياه الصالحة للشرب فقد وصلت وتيرة تقدم أشغاله إلى 45 من المائة بعدما انطلقت في أكتوبر 2011.

 وأضاف ذات المصدر بأن أشغال سد واد لغنم ببلدية لخضارة الحدودية سيشرع في إنجازه في غضون السداسي الثاني من العام 2014 وذلك بطاقة 37 مليون متر مكعب سيوجه أساسا لتزويد سكان الشريط الحدودي بالمياه الصالحة للشرب على غرار عين الزانة وأولاد مومن ولخضارة ولحدادة وسيدي فرج هذه الأخيرة التي تعاني من رداءة نوعية مياهها الجوفية.

 ومع استكمال إنجاز هذه السدود التي تضاف إلى السدين المستغلين حاليا وهما سد عين الدالية (7 كلم غرب سوق أهراس) الممون لكل من مدينة سوق أهراس وتبسة وأم البواقي بالمياه الصالحة للشرب وسد وادي الشارف (150 مليون متر مكعب) الموجه لسقي محيط السقي الفلاحي لسدراتة أم البواقي على مساحة 6800 هكتار سيتم القضاء وبشكل نهائي على مشكل ندرة المياه على مستوى هذه الولاية الواقعة بأقصى شرق البلاد.

 وذكر ذات المصدر بالشروع مطلع نوفمبر الأخير في إنجاز الشطر الثاني من عملية إعادة تأهيل شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بعاصمة الولاية على مسافة 86 كلم والتي تتضمن التحويلات فيما بين الخزانات عبر أحياء كل من "الفوبور" و"لعلاوية" و"سيدي مزغيش" و"1700 سكن" إلى جانب "مخيم الطيران".

 وسيتم برسم هذه العملية إعادة تأهيل 22 خزانا وإنجاز خزان بـ 5 آلاف متر مكعب وذلك بجوار مؤسسة "الدهن" بسوق أهراس.

 وذكر ذات المصدر كذلك بأن الشطر الأول من إعادة تأهيل هذه الشبكة بمقر الولاية وإزالة نقاط التسربات المائية مست 91 كلم وذلك عبر أحياء كل من "برال صالح" و"بن دادة" و"ديار الزرقاء 1 و2 و3" و"جنان التفاح" بالإضافة إلى وسط المدينة ما حسن بشكل ملحوظ معدل التزود بالمياه الصالحة للشرب بهذه الأحياء.


من نفس القسم محلي