محلي

عملية القضاء على المفرغات العشوائية ما زالت متواصلة

الجزائر العاصمة

 

 كشف المدير العام لمؤسسة "نات كوم" أحمد بن عالية أن "عملية القضاء على المفرغات العشوائية المنتشرة في عدة مناطق ولاية الجزائر ما زالت متواصلة لحد الآن". 

 وأوضح السيد بن عالية على هامش لقاء خصص لعرض برنامج التعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي لدعم سياسة حماية البيئة أنه تم لحد الآن إزالة عدة مفرغات عشوائية بالعاصمة والعملية ما زالت متواصلة للقضاء عليها نهائيا". 

 وأشار أيضا أن أشغال التهيئة بمفرغتي منطقة وادي السمار وأولاد فايت متواصلة لتحويلهما إلى مساحات خضراء وفضاء للترفيه. 

  وتسعى مؤسسة "نات كوم" حاليا بتنسيق العمل مع مديرية البيئة لولاية الجزائر كما ذكر مديرها العام إلى "ازالة حوالي 8 مفرغات عشوائية متبقية" وقد تم خلال الأشهر الماضية القضاء على مفرغة عشوائية بمنطقة تسالة المرجة ببئر توتة. 

وذكر نفس المسؤول بالجهود الأخيرة التي تبدلها ولاية الجزائر أيضا لازالة مختلف النقاط السوداء المنتشرة بمختلف احياء العاصمة والعمل على تزيين المحيط وتحسين الإطار المعيشي للمواطنين. 

 وقدر السيد بن عالية النقاط السوداء التي تم القضاء عليها من طرف "نات كوم" بـ 200 نقطة مبرزا أهمية استرجاع هذه الفضاءات واستغلالها لفائدة المواطنين من خلال غرس الأشجار أو بناء مرافق ذات منفعة عامة. 

 من جهة أخرى أعلن السيد بن عالية انه سيتم قريبا ايضا الشروع في تعميم استعمال حاويات لفرز النفايات في مختلف أحياء العاصمة وإنشاء نقاط خاصة بجمعها وفرزها مبرزا أهمية إقامة شراكة مع المؤسسات المصغرة المختصة في استرجاع ورسكلة النفايات. 

 من ناحيته أشار المدير العام للبيئة والتنمية المستدامة بوزارة تهيئة الإقليم والبيئة طاهر طولبة إلى ضرورة تحسين التسيير المدمج للنفايات وطرق جمعها وفرزها ورسكلتها ومعالجتها. 

 كما أبرز أهمية "التوجه نحو عصرنة تسيير هذه النفايات بإنشاء مراكز للردم التقني وفق المعايير لمعمول بها دوليا" مذكرا في هذا الإطار بأنه تم مؤخرا إنشاء مركز جديد بمنطقة حميسي بالمعالمة بقدرة استيعاب تبلغ مليون طن من النفايات ومركز آخر بقورصو بإمكانه استقبال 6 ملايين طن من النفايات. 

 كما ذكر بالمراكز الأخرى التي يجرى انجازها حاليا في ولايات تيبازة والبليدة وبومرداس وفي مختلف مناطق الوطن مبرزا أهمية عصرنة تسيير هذه المراكز لضمان ديمومتها بإنشاء وحدات خاصة بفرز ومعالجة النفايات. 

وقدر السيد طولبة نسبة فرز النفايات الجارية في هذه المراكز حاليا بـ 70 من المائة ونسبة الاسترجاع بـ 20 من المائة داعيا إلى استغلالها في مجال الرسكلة لخلق  قيمة اقتصادية مضافة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

من نفس القسم محلي