محلي

توقع تحقيق إنتاج وفير من الزيتون

تيزي وزو

 

 توحي حملة جني الزيتون التي انطلقت مؤخرا بولاية تيزي وزو بتحقيق إنتاج وفير خلال سنة 2013 قد يصل إلى 500.000 قنطار أي ما يعادل 9 ملايين لتر من زيت الزيتون. 

 وينتظر تسجيل هذا الإنتاج بمساحة تتربع على 28.621 هكتارا من مجموع 34.315 هكتارا مغروسة بأشجار الزيتون  وفقا لما أفاد به المكلف بإنتاج الزيتون الذي يتوقع تحقيق مردود بـ 18 قنطارا في الهكتار وإنتاج ما بين 18 و22 لترا من زيت الزيتون لكل قنطار. 

 واعتبر السيد كريم قرابة أن "إنتاج هذه السنة من مادة الزيتون كان يكون أحسن لولا سقوط جزء من الثمار بفعل مرض تسببت فيه ذبابة الزيتون التي ساهم في انتشارها الجفاف والرطوبة". 

 يذكر أن الولاية تتوفر على 464 معصرة للزيتون منها 116 وحدة عصرية تم اقتناؤها بدعم مالي في حدود 30 من المائة من كلفة التجهيز الممنوحة للمستفيدين في إطار الصندوق الوطني لتطوير الاستثمار الفلاحي. 

 ولتحقيق مردود أفضل لزيت الزيتون من حيث الكمية والجودة، أوضح نفس المصدر أن التقنيين يوصون بالشروع في جني الزيتون بمجرد أن يتحول لون الثمار إلى البنفسجي الأحمر قبل أن يتعرض للتلف، وهو يرفض أيضا تلك الفكرة الخاطئة السائدة في وسط منتجي الزيتون بالمنطقة والتي يوصي أصحابها بترك الثمار تنضج إلى أبعد حد للحصول على كمية هامة من الزيت. 

كما ينصح المهندسون الزراعيون بتجنب نفض الأشجار لإسقاط الثمار كون هذه الطريقة تتسبب في كسر الأغصان الفتية وإتلاف الزيتون واستعمال صناديق بلاستيكية لتخزين الثمار لتفادي تخمرها حتى لا يكون منتوج الزيت ذو حموضة عالية. 

جدير بالذكر أن مديرية القطاع تعتزم خلال حملة 2013-2014 غرس 200.000 شجيرة زيتون لاستخلاف المساحات التي أتلفتها الحرائق.


من نفس القسم محلي