محلي

تأهيل أكثر من 1490 حرفي للإستفادة من مختلف آليات دعم التشغيل

تمنراست

 

 استفاد 1498 حرفي من بينهم 420 امرأة حرفية من برامج التأهيل والتكوين وذلك منذ إنشاء غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية تمنراست في 2003 وتم التركيز ضمن هذا البرنامج على تأطير الحرفيين الذين من بينهم 583 من نزلاء مؤسسات إعادة التربية من خلال تمكينهم من مختلف أنماط التكوين والتأهيل في المجالات الفنية والخدمات وإنتاج مختلف المواد ليتسنى لهم مستقبلا الإستفادة من مختلف آليات دعم التشغيل التي تسمح لهم بإنشاء مؤسسات مصغرة -كما أوضح مدير الغرفة السيد سعيداني مراد. 

 ومن جهته ذكر السيد عياشي رابحي رئيس مصلحة تنظيم التكوين بمديرية التكوين والتعليم المهنيين أن مراكز التكوين المهني بالولاية تهتم بالتكوين في مجال الصناعة التقليدية من خلال فتح تخصصات ذات صلة بهذه الحرفة حسب خصوصيات كل منطقة وذلك عبر مختلف هياكل القطاع المنتشرة بولاية تمنراست. 

 ويتعلق الأمر على وجه الخصوص بفتح تخصص صناعة الجلود بمركز التكوين المهني المتواجد بمنطقة عين قزام وصناعة الحلي بمركز التكوين ابن رشد بحي سرسوف بعاصمة الولاية إضافة إلى توفر تخصص الخياطة والطرز والزخرفة عبر كل مؤسسات التكوين المهني وفق ذات المصدر. 

 وتعد ولاية تمنراست حاليا واحدة من أقطاب الصناعات التقليدية بالجزائر سيما في مجال صناعة الحلي التقليدية لذلك فإنها تتأهب لإطلاق "المدرسة النموذجية للنحت على الأحجار الكريمة" في القريب والتي ستسمح بالنهوض بواقع صناعة الحلي بهذه المنطقة. 

 وسيتم في هذه المنشأة تكوين أول دفعة من قبل مؤطرين برازيليين تضم أكثر من 54 مكونا في هذا الاختصاص من مختلف أنحاء الوطن في مقاييس ذات صلة بالنحت وتصميم الحلي والمعادن ونظام الإنتاج المحلي ن حسب ذات المصدر. وتمتد فترة التكوين على طول 18 شهرا يتم خلالها تزويد المتربصين بمعارف وقدرات لاستغلال الأحجار الكريمة.


من نفس القسم محلي