محلي

ضرورة خلق شبكة تعاون للمحافظة على الساحل والتنوع البيولوجي

وهران

 

 

 أكد مشاركون في الملتقى الدولي الثالث للتنوع البيولوجي والأنظمة البيئية الساحلية الذي انطلقت أشغاله بوهران على ضرورة خلق شبكة تعاون بين مخابر البحث الجامعية وقطاعات البيئة والصيد البحري والسياحة لحماية الوسط البحري والحفاظ على التنوع البيولوجي.

 وصرح الأستاذ بوطيبة زيتوني رئيس مخبر شبكة المراقبة البيئية بجامعة وهران على هامش هذه التظاهرة التي تدوم ثلاثة أيام أن "التعاون بين مختلف هياكل البحث المختصة في ميدان علوم البحر والساحل على مستوى الوطني والإقليمي والأورو متوسطي أمر ضروري لوضع برامج مشتركة للمحافظة على الوسط البحري".

وأبرز ذات المتحدث أن "حماية التنوع البيولوجي والأنظمة الساحلية والبحرية أصبح أمرا استعجاليا ما يتعين وضع مقاربة متعددة الاختصاصات للوصول إلى حلول دائمة مع إشراك جميع الفاعلين في هذا المجال وأصحاب القرار والصناعيين".

 ويعد هذا الملتقى الذي يشارك فيه جمع من الباحثين الجزائريين والأجانب وممثلي قطاعي البيئة والصيد البحري فضاء لتبادل المعارف في مجال الحفاظ على الوسط البحري ولتعميق البحث في المسائل التي لها صلة بحماية المحيطات والبحار والتنوع البيولوجي وكذا تمكين الطلبة من إثراء مشاريع بحوثهم وفق بوطيبة رئيس هذا اللقاء.

 ومن جهته شدد منسق الملتقى الأستاذ سليم موفق على أهمية التنسيق الجيد بين مخابر البحث المختصة في مجالات البيئة والتنوع البيولوجي والقطاعات المعنية لاستغلال نتائج أعمال الباحثين الجزائريين والتي نشرت على المستوى العالمي. 

 

من نفس القسم محلي